من أنا

الأحد، ١٧ مارس ٢٠١٣

صور قرب انتهاء شبكة قطارات السعودية

قرب انتهاء شبكة قطارات السعودية

 

1
الرياض - محمد الهمزاني
يستعد سكان العاصمة الرياض للاحتفال قريباً جداً بسكة القطار الجديدة، والتي طال انتظارها بعد عقود من الزمن، كانت خلالها تعلق الآمال على إمكانية تحقيق الحلم ليصبح حقيقة ماثلة أمام سكان العاصمة وما جاورها من مدن.
ومن المتوقع أن يحتفل السعوديون في مدن الرياض والقريات والقصيم وحائل وحتى المحافظات بينهم، برؤية عربات القطار تمر بجوارهم بعد أن كانوا يسمعون بها، أو يقرأونها في الكتب كواحدة من وسائل النقل الحديثة، بل والركوب بها والسفر بين المناطق للاستمتاع بها وجعلها بديلة عن وسائل اعتادوها كالسيارة والطائرة.
وهاهي المسافات تختصر جهوداً من العمل الشاق وسط ظروف مكانية صعبة جدا، تتمثل في تضاريس متعرجة وكثبان رملية وأودية، وكلها تم تجاوزها لمواكبة ساعة الزمن لتنفيذ أحد اضخم المشاريع في المملكة، تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين (يحفظه الله) التي تؤكد وتشدد على سرعة الإنجاز وبأعلى المواصفات والمقاييس.
ومع منتصف العام المقبل 2014 سيكون بامكان سكان المملكة ركوب القطار من الوسط إلى الشمال والشرق، بعد أن كان اغلب المسافرين في المملكة لا يرون من القطار إلا من خلال الصور، ولم يكن له ذكر إلا بين الرياض والمنطقة الشرقية وعلى استحياء.

وتمكنت الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) التي تعود ملكيتها بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة الذراع الاستثمارية لوزارة المالية، من إنجاز نحو 1400 كيلو متر من منطقة الحدود الشمالية، حيث أصبح الخط الحديدي على مشارف العاصمة الرياض بنحو 50 كيلو متراً.

وخط قطار الركاب هو الجزء الثاني من مشروع قطار الشمال الذي تقيمه (سار) بتكلفة تصل إلى نحو 10 مليارات ريال، ويربط المشروع عند إنجازه العاصمة الرياض ومنطقة الحدود الشمالية في أقصى شمال البلاد، وأنجز من بناء الخط الحديدي على أرض الواقع قرابة 86%، ولم يتبق سوى 50 كيلومترا ليصل الخط الحديدي إلى المحطة الرئيسية في الرياض، إضافة إلى 155 كيلومترا بين منطقتي القصيم وحائل، كما أن العمل جار حسب الجدول الزمني المستهدف لإنهاء بقية المرافق من محطات الركاب والبضائع ومراكز إشارة وتحكم بالإضافة إلى ورش الصيانة الأولية والورشة الرئيسية بالنعيرية في الوقت المحدد.

2

3

4

5

6

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق