من أنا

السبت، ٢٥ فبراير ٢٠١٢

-{ -_- }- فيديو :عاصفة الرياض 1433 : في آخر ايام الجنادرية



مجموعة ابو ليان على الفيس بوك    مجموعة ابو ليان على تويتر

  للتعليق و لمشاهدة الموضوع بشكل افضلل : من هنا
****

عاصفة الرياض 1433 : في آخر ايام الجنادرية

شهدت العاصمة السعودية عصر اليوم عاصفة رملية مخيفة مع نهاية آخر ايام الجنادرية الذي حضيت باهتمام شعبي كبير ليس بما احتواه من تراث وإنما بما احتواه من فســاد ورقص وغناء وكأنك لست في بلاد الحرمين ، هذه المره الله سبحانه وتعالى يرسل لنا آية من آياته والحمدلله بأنها ليست عذاب مرسل



الفيديو من هنا

*
*

لإرسال رساله إلى المجموعة
groupabuliyan@gmail.com
  

إخلاء مسؤولية :
هذه الرسالة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط، ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن وجهة نظر مجموعة ابوليان ولا تقع علينا أدنى مسؤولية جراء أي خسارة أو ضرر من أي نوع تنشأ عنه هذه الرسالة أو محتواها من حيث الاستخدام أو الإرسال أو الاستقبال أو التعديل على المحتوى بالحذف أو التغيير أو الإضافة أو الاعتماد على محتواها. ووجود شعار مجموعة ابوليان على المواد التي تحويها الرسائل يعني تحميلها على خوادم الموقع فقط، ولا تعني بالضرورة أن مجموعة ابوليان تملك هذه المواد بشكل كامل.

-{ -_- }- ما يُبنى في سنوات ينتهي في ثانية



مجموعة ابو ليان على الفيس بوك    مجموعة ابو ليان على تويتر

  للتعليق و لمشاهدة الموضوع بشكل افضلل : من هنا
****

ما يُبنى في سنوات ينتهي في ثانية



الفيديو من هنا

*
*

لإرسال رساله إلى المجموعة
groupabuliyan@gmail.com
  

إخلاء مسؤولية :
هذه الرسالة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط، ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن وجهة نظر مجموعة ابوليان ولا تقع علينا أدنى مسؤولية جراء أي خسارة أو ضرر من أي نوع تنشأ عنه هذه الرسالة أو محتواها من حيث الاستخدام أو الإرسال أو الاستقبال أو التعديل على المحتوى بالحذف أو التغيير أو الإضافة أو الاعتماد على محتواها. ووجود شعار مجموعة ابوليان على المواد التي تحويها الرسائل يعني تحميلها على خوادم الموقع فقط، ولا تعني بالضرورة أن مجموعة ابوليان تملك هذه المواد بشكل كامل.

عودة الحديث عن مصعد الفضاء: اليابانيون سيبنون مصعداً يأخذ السياح للفضاء !!

عودة الحديث عن مصعد الفضاء: اليابانيون سيبنون مصعداً يأخذ السياح للفضاء !!


تخيّل معي المشهد التالي:
إن أردت الذهاب للفضاء فكل ما عليك فعله هو ركوب المصعد والضغط على زر طابق "الفضاء"، فيغلق باب المصعد ويمر بعض الوقت ليفتح الباب وتجد نفسك على ارتفاع 36,000 كم مُطلاً على كوكب الأرض بأسره من الفضاء !!
تبدو كمشهد من رواية خيال علمي (وهي كذلك بالفعل!) لكن اليابانيين يرونها أكثر من ذلك ويريدون تحويلها لواقع سنة 2050، حيث ذكرت شركة أوباياشي اليابانية أنها تعمل على الرسومات الهندسية لمصعد يأخذ السيّاح للفضاء !!

كان مصعد الفضاء أحد أوائل المواضيع التي تحدثنا عنها في عالم الإبداع في 2008، ومنذ ذلك الحين توقف المشروع ولم يحدث فيه أي جديد لعدم وجود مموّلين، لكن عاد الحديث مؤخراً عن هذا المشروع من شركة أوباياشي التي تقول أنها تضع مخططاً لتنفيذهسنة 2050، وتبحث الشركة الآن عن ممولين لهذا المشروع الذي لم يحدد مكانه بعد.

تأمل الشركة اليابانية أن يستخدم المصعد (بجانب السياحة) في نقل البضائع ونقل مولدات الكهرباء التي تعمل بالطاقة الشمسية وإيصالها للأرض، وربما أيضا استخدامها لإلقاء النفايات النووية إلى الفضاء!!!
وهذه بعض الإجابات والأسئلة الهامة عن المشروع:

لماذا لا نستخدم الصواريخ كما هي العادة؟

لأن الصواريخ مكلفة جداً، فتخيلوا مثلا أن نقل 450 جرام إلى مدار حول الأرض باستخدام مكوك فضاء يكلف 10 آلاف دولار، ولو كانت هذه الحمولة ذاهبة إلى القمر أو المريخ ستكلف مئات الآلاف من الدولارات لنقل نصف كيلو جرام !!
إضافة إلى أن الصواريخ ليست آمنة على الإطلاق، مقارنة بالأمان المتوقع من هذا المصعد.
أضف إلى ذلك أن هذا المصعد سيسمح بنقل كميات أكبر من وإلى الفضاء، فتصبح حينها فكرة إنشاء مدينة على القمر على سبيل المثال أكثر واقعية، أو فكرة بناء محطات فضائية على غرار المحطة الفضائية الدولية، ومن الممكن أن نذهب لأبعد من ذلك فتصبح فكرة الصناعة في الفضاء أكثر عملية لأنه سيمكننا بسهولة حينها نقل المنتجات من وإلى الفضاء.
ثم أضف إلى ذلك أيضاً الطاقة التي نحصل عليها من الشمس وسيمكننا حينها نقلها من الفضاء إلى الأرض بواسطة كابلات الكربون فائقة الصغر، وهو ما يمكن أن يكون أحد حلول أزمة الطاقة المرتقبة في المستقبل.

أكمل قراءة الموضوع: اضغط هنا..

إذا أعجبك هذا الموضوع قد يعجبك أيضاً:

--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة البريدية لعالم الإبداع.
لمراسلة مدير هذه المجموعة ارسل رسالة إلى: contact@ibda3world.com
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة ارسل رسالة إلى: ibda3group+unsubscribe@googlegroups.com
لمزيد من الاختيارات يمكنك زيارة موقع المجموعة:
http://groups.google.com/group/ibda3group?hl=ar

الرحالة العربي الشهير إبن بطوطة

 

 

 

الرحالة العربي الشهير إبن بطوطة

 



في درب صغير بمدينة (طنجة) بالمغرب، كان يعيش فتى عربي مسلم يهوى قراءة كتب الرحلات، والاستماع إلى أخبار الدول والناس، وعجائب الأسفار من الحجاج والتجار الذين يلقاهم في ميناء (طنجة) أو من أصدقاء أبيه.. هذا الفتي هو(محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي) الشهير ب(ابن بطوطة) ولد في (طنجة) في شهر رجب عام 703 ه/1304م.



كان أبوه فقيهًا يشتغل بالقضاء وكان يعد ولده ليكون خلفًا له، لذلك حفظ ابن بطوطة القرآن، ودرس العلوم الدينية، والأدب والشعر، فشبَّ تقيًّا، ورعًا، محبًّا للعلماء والأولياء، ولكنه لم يُتِمَّ دراسة الفقه بسبب رغبته في السفر والترحال؛ فكان خروجه إلى الحج، وهو في الثانية والعشرين من عمره، نقطة التحول في حياته، إذا ارتدى منذ ذاك الحين ثوب الترحال وأخذ يجوب أرجاء العالم الإسلامي، وحين خرج ابن بطوطة من (طنجة) سنة 725ه/ 1325م قاصدًا الكعبة، وزيارة قبر النبي صلي الله عليه وسلم، لم يخرج مع قافلة الحج، بل خرج مع قوم لا يعرفهم، ولم يستقر مع جماعة منهم، فأخذ ينتقل من مركب إلى آخر، ومن قافلة إلى أخرى، فقد كان اهتمامه برؤية أصناف الناس، والغرائب التي يصنعونها هو شغله الشاغل.
كان مما لاحظه ابن بطوطة أن أصحاب كل حرفة ينزلون ضيوفًا على أصحاب نفس الحرفة في البلاد الأخرى؛ فالقاضي ينزل على القاضي، والفقيه على الفقيه، لذلك فقد فرح ابن بطوطة عندما قدمه الناس على أنه من القضاة، ومنذ ذاك الحين أصبح ينزل على القضاة والفقهاء في كل بلدٍ يذهب إليه.
ومن خلال رحلات ابن بطوطة، يظهر مدى ترابط الأمة الإسلامية وقوة وحدتها حيث إنه خرج لرحلته الطويلة بمال قليل ولكن ترابط الأمة وتآخيها عمل على معاونته في رحلته، وإمداده بما يريد، كانت رحلته الأولى من سنة 725ه/1325م إلى 749ه/1349م وقضى فيها 24 سنة، ومر فيها بمراكش والجزائر وتونس وطرابلس ومصر ثم إلى فلسطين ولبنان وسوريا والحجاز، فحج حجته الأولى ومن مكة غادر إلى بلاد العراق وإيران وبلاد الأناضول، ثم عاد إلى مكة فحج حجته الثانية، ثم غادرها إلى اليمن ثم إفريقية الشرقية، ثم زار عمان والبحرين والإحْساء، ثم رجع مكة فأدى مناسك الحج.
خرج ابن بطوطة إلى الهند وخراسان وتركستان وأفغانستان وكابول والسند، وتولى القضاء في (دلهي) على المذهب المالكي، ولما أراد السلطان محمد شاه أن يرسل وفدًا إلى ملك الصين خرج ابن بطوطة فيه، وفي عودته مر بجزيرة (سرنديب) والهند والصين، ثم عاد إلى بلاد العرب عن طريق (سومطرة) سنة 748ه/ 1347م، فزار بلاد العجم والعراق وسوريا وفلسطين ومنها لمكة فحج حجته الرابعة إلى بيت الله، ثم رأى أن يعود إلى وطنه فمر بمصر وتونس والجزائر ومراكش فوصل فاسسنة 750ه/ 1349م.
وقد كان ابن بطوطة إذا ما ذَكَرَ ما تمتع به في حياته من نعمة وجاه يقول: (إنما كان لأنني حججتُ أربع حجات) ثم ما لبث أن قام برحلته الثانية بعد أن أقام في فاس فترة قصيرة لكنه وجد في نفسه شوقًا إلى السفر إلى بلاد الأندلس، فمر في طريقه ب(طنجة) و(جبل طارق) و(غرناطة) ثم عاد إلى فاس، وفي سنة 753ه/1352م كانت رحلة ابن بطوطة الثالثة إلى بلاد السودان، ثم مالي (تومبوكتو) وكثير من بلاد إفريقية ثم رجع إلى فاس، وظلت مدة عامين، فقد انتهت 755ه/ 1354م.
وكانت لابن بطوطة معرفة بطب الأعشاب التي كان الناس يتداوون بها من الأمراض الشائعة، وكان يداوي نفسه بنفسه، ولقد أعانه على رحلته قوة بدنه، فكان يأكل أي طعام -عدا المحرمات- وقد أصابته الحمى أكثر من مرة، وكاد دوار البحر أن يهلكه لولا رعاية الله له، وقد استغرقت رحلاته أكثر من ثمانية وعشرين عامًا كشفت هذه الرحلات عن أسرار كثيرة من البلاد التي زارها ابن بطوطة، إذ يعد أول من كتب شيئًا عن استعمال ورق النقد في الصين، وعن استخدام الفحم الحجري وكان صادقًا في أغلب أوصافه،حتى إن المستشرق (دوزي) أطلق عليه (الرحالة الأمين) وقد أتقن ابن بطوطة خلال رحلته اللغتين الفارسية والتركية، وقطع مائة وأربعين ألف كيلو متر، أكثرها في البحر، وتعرض للأخطار والمهالك في الصحاري والغابات، وقطاع الطريق في البر، وقراصنة البحر، ونجا مرارًا من الموت والأسر.
وقد كان ابن بطوطة سريع التأثر يدل على ذلك قوله: وعندما وصلت إلى تونس برز أهلها للقاء الشيخ (عبد الله الزبيدي) ولقاء الطيب ابن القاضي أبي عبد الله النفراوي فأقبل بعضهم على بعض بالسلام والسؤال، ولم يُسَلِّمْ على أحد لعدم معرفتي بهم فوجدت من ذلك في النفس ما لم أملك معه سوابق الْعَبْرَة، واشتد بكائي، فشعر بحالي بعض الحجاج، فأقبل على بالسلام والإيناس ومازال يؤانسني بحديثه حتى دخلت المدينة، وأما حبه لوالديه فقد أفصح عنه أيما إفصاح حيث يقول في مقدمة رحلته: إنه تركهما فتحمل لبعدهما المشاق كما لقى من الفراق نصبًا، فلما عاد من رحلته الأولى وبلغه موت أمه حزن حزنًا شديدًا قطعه عن كل شيء، وسافر لزيارة قبر والدته.
اتصل ابن بطوطة بالسلطان أبي عنان المريني، وأقام في حاشيته يُحَدِّثُ الناس بما رآه من عجائب الأسفار، ولما علم السلطان بأمره وما ينقله من طرائف الأخبار عن البلاد التي زارها أمر كاتبه الوزير محمد بن جُزَي الكلبي أن يكتب ما يمليه عليه الشيخ ابن بطوطة فانتهى من كتابتها سنة 1356م، وسماها (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار) وقد ظلت رحلة ابن بطوطة موضع تقدير كثير من العلماء والباحثين فترة طويلة، وتُرجِمَت إلى اللغة الإنجليزية، ونُشِرَت في لندن سنة 1829م، وتُرجِمَت إلى اللغة الفرنسية، وطُبِعَت في باريس سنة 1853م وتُرجِمَت إلى الألمانية، وطُبِعَت سنة 1912م، وكذلك تُرجِمَت إلى اللغة التركية.



وفي عام 779ه/1378م كان وداع ابن بطوطة للدنيا بمدينة طنجة، ومن يزور المغرب اليوم سيجد بمدينة طنجة دربا (طريقًا) اسمه درب ابن بطوطة حيث كان يعيش، وسيجد بالقرب من سوق طنجة ضريحه الذي دفن فيه.
واليوم حصل ابن بطوطة على التقدير الذي يستحقه بجدارة في عالم الاستكشاف. فلتخليد انجازاته الفريدة في الأسفار, أطلق علماء العصر اسم ابن بطوطة على إحدى الفوهات البركانية على سطح القمر.

 

 

 

 

أغنى 10 دول في العالم: تتصدرها قطر في المركز الأول والإمارات في السادس

أغنى 10 دول في العالم: تتصدرها قطر في المركز الأول والإمارات في السادس


نشرت مجلة فوربس الأمريكية مقالاً عن أغنى دول العالم، والمفاجأة كانت أن على رأس هذه القائمة دولة عربية هي قطر. فتصدرت قطر هذه القائمة التي تم تصنيفها على أساس نصيب الفرد من الناتج القومي السنوي، حيث يفوق دخل الفرد السنوي في قطر 88,000 دولار (حسب إحصائيات صندوق النقد الدولي لعالم 2010).
وحلت في هذه القائمة أيضاً دولة الإمارات في المركز السادس بمتوسط دخل يبلغ 47,439 دولار.

يعود الفضل فيما حققته قطر لعائدات البترول واحتياطيات الغاز الهائلة التي تملكها، مقارنة بعدد السكان المنخفض (1.7 مليون نسمة)، فضلاً عن تنوع الاستثمارات التي تقوم بها الحكومة القطرية بدءاً من امتلاك حصص في مؤسسات مالية عالمية وجامعات وشركات متعددة الجنسيات، ومروراً بتنظيم أحداث كبرى ككأس العالم 2022 الذي تحدثنا عنه من قبل في موضوع "كأس العالم 2022: قطر تُكشّر عن أنيابها بخمسة ملاعب تعمل بالطاقة الشمسية!".
وإليكم قائمة مصورة لأغنى 10 دول في العالم ولنبدأ بالمركز العاشر:

10. هولندا:

متوسط دخل الفرد : 40,973 دولار سنوياً

تقع في غرب أوروبا وتطل على بحر الشمال. عاصمتها أمستردام ويبلغ عدد سكانها 16 مليون نسمة.
لمزيد من المعلومات عنها على ويكيبيديا: اضغط هنا

9. سويسرا:

متوسط دخل الفرد : 41,950 دولار سنوياً

هي جمهورية فيدرالية تقع في وسط أوروبا. عاصمتها برن ويبلغ عدد سكانها 7.7 مليون نسمة.
لمزيد من المعلومات عنها على ويكيبيديا: اضغط هنا

8. هونج كونج:

متوسط دخل الفرد : 45,944 دولار سنوياً

هي إحدى المناطق الإدارية التابعة للصين. تقع في شرق آسيا ويبلغ عدد سكانها 7 مليون نسمة.
لمزيد من المعلومات عنها على ويكيبيديا: اضغط هنا

7. الولايات المتحدة الأمريكية:

متوسط دخل الفرد : 46,860 دولار سنوياً

هي جمهورية فيدرالية تضم خمسين ولاية وتقع في أمريكا الشمالية. عاصمتها واشنطن ويبلغ عدد سكانها 313 مليون نسمة.
لمزيد من المعلومات عنها على ويكيبيديا: اضغط هنا

6. الإمارات:

متوسط دخل الفرد : 47,439 دولار سنوياً

تقع شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا وتطل على الخليج العربي. عاصمتها أبوظبي وعدد سكانها 8.2 مليون نسمة.
لمزيد من المعلومات عنها على ويكيبيديا: اضغط هنا

وللمزيد: أكمل قراءة الموضوع..

إذا أعجبك هذا الموضوع قد يعجبك أيضاً:

--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة البريدية لعالم الإبداع.
لمراسلة مدير هذه المجموعة ارسل رسالة إلى: contact@ibda3world.com
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة ارسل رسالة إلى: ibda3group+unsubscribe@googlegroups.com
لمزيد من الاختيارات يمكنك زيارة موقع المجموعة:
http://groups.google.com/group/ibda3group?hl=ar

قدر الحجر (البرمة)

 

 

 

 

هل سمعتم بقدر الحجر او (البرمة)؟

سعره: يتراوح ما بين 200 – 300 ريال حسب الحجم

مشغول يدوي

 

صورته وهو جديد قبل التنظيف.. هذا يتسع لعشرة كيلو تقريبا

باقي ما تم تنظيفه الى الآن

 

طريقة الغسل كما اخبرني بها البائع اليمني:

تغسل البرمة جيدا بالصابون وتترك حتى تجف

ثم تدهن بالزيت من الداخل والخارج والافضل تدهن بالشحم (شحم خرفان مش سيارات)!

ثم يضع فيها حليب ويغلى على نار هادئة ويترك نصف ساعة

ثم تغسل وتنظف حتى تجف وتصبح جاهزة للطهي

 

هذا حجم 6 كيلو تقريبا .. بعد التنظيف

شوف لون الحجر تغير الى السواد

 

تجربة المرق فيها رائع

شغل البيت والى الآن طازة لم يجرب في الطلعات

إن شاء الله قريبا تشاهدون الوبران فيه تسلم عليكم

 

طبعا الصور بالاسفل هي اللي خلاني اشتريها واجربها

احد المصاحبين من بيشة.. احضر معه برمة وادواتها القديمة الملعقة الخشب والصحن التراثي

وهاتك يا شغل.. وهاوي مرق!

 

حجم البرمة صغير يمكن حق اربع كيلو

 

اللحم هرفي صغير

 

الأخ حط اللحم والفلفل والبهارات واضاف عليها الماء الحار

وحطها على الجمر على طول

 

اللي طبح فيه ماله غطاء، واستبدله بالقصدير..الحصاة اللي حاطها!

 

الحصاة اكبر من القدر

J

 

تحريك قليل قبل التجهيز

ساعة تقريبا..

الله الله على المرق فيها

 

واللحم على جنب.. على الطريقة القديمة

باقي يوزع لكل واحد نصيبه ويوديه البيت

 

الرز طبعا كان بقدر كاتم مع باقي اللحم

 

ما يصير كل مرة وبران.. خلينا نجرب لحم الهرفي هالمرة

 

 

وجربناها مع الوبران.. ما يخلي طبعه

 

 

 

 

صور مرافقة للطبخة

من اعلى جبل طحنان

انظر الى مستوى الارتفاع

 

هنا يشاهد الحدود الفاصلة بين السعودية واليمن

 

صورة مقربة.. يوجد مصطحات زراعية كبيرة

يظهر بأنها منطقة الخوبة

 

هناك المنازل التي بنتها الحكومة على الحدود

شكلها يوم شفتها بالدربيل رائعة جدا وعلى الطراز الحديث

 

مع تقرير آخر..