من أنا

الخميس، ١٦ يونيو ٢٠١١

موجز مواضيع عالم الإبداع خلال الأيام الماضية


المجموعة البريدية لعالم الإبداع

موجز مواضيع عالم الإبداع خلال الأيام الماضية


أقوى 10 جيوش في العالم



سأريكم في هذا الموضوع أقوى 10 جيوش في العالم، ولنبدأ تنازلياً:

10 – تركيا


الموقع

شمال خط الاستواء شرق خط جرينتش (قارة أوروبا)

من الحروب التي خاضتها

حرب الاستقلال التركية

الأفراد

البالغون سن العسكرية سنوياً : 1298979

الصالحون للخدمة العسكرية : 33444999

اقرأ باقي الموضوع.. »


الاختراعات المستقبلية: أغرب الاختراعات التكنولوجية المدهشة!



الكثير من الناس لديهم أفكار نيرة و تصاميم مستقبلية وهناك من يجد المتعة في التجربة و الابتكار و التصميم منذ الصفحة البيضاء الى أن يصبح المشروعة حقيقة واقعة. منذ القدم كنا نحن العرب أشهر المخترعيين والمفكرين كالكاميرا مع ابن الهيثم والطربيد مع الرماح والحاسبات التناظرية مع أبو الريحان، والأستطرلاب مع مريم الاسطرلابي الذي تبنى عليها في وقتنا الحاضر آلية عمل الـبوصلة والأقمار الإصطناعية والساعات الفلكية مع الجزري والكثير غيرها. لكن في هذا الموضوع سأريكم أغرب وأكثر الاختراعات التكنولوجية المدهشة.. إنها الاختراعات المستقبلية:

الاختراع الأول – الهاتف السوار:

اقرأ باقي الموضوع.. »


خُدعة غرفة إيمز البصرية!


هل ما تراه في هذه الصورة حقيقة أم خداع بصري؟؟

هذه الصورة حقيقية 100% ولكنها قامت على أساس خدعة بصرية قام بها  العالم أدلبرت إميز عام 1934 م عن طريق بناء غرفة عرفت فيما بعد بـ"غرفة ايمز"!
الغرفة عندما تنظر إليها من زاوية معينة تظهر بأنها عبارة عن مكعب عادي جدرانها متوازية وعمودية على الأرضية و السقف، ولكن في الحقيقة "وهنا تكمن الخدعة" تكون الغرفة منحرفة بحيث تكون جدران الغرفة مائلة ، ويكون كل من السقف و الأرضية على شكل منحدر، وباختيار مكان معين للنظر من خلاله يظهر الشخص في الزاوية اليمنى عملاق والشخص في الزاوية اليسرى قزم:

اقرأ باقي الموضوع.. »


المنبر الواعظ : أحد أجمل أماكن العالم وأخطرها


لو نظرت إليه لانتابك شعور رائع بهذا المنظر الخلاب والساحر لأحد أجمل أماكن العالم وأخطرها … إنه المنبر الواعظ (بريكستولين):

يقع جرف بريكستولين أو ما يعرف  بـ"المنبر الواعظ" أو " صخرة المنبر"  في مملكة النرويج في قارة أوروبا التي تشتهر بكثرة خلجانها وجبالها الشاهقة، ويرتفع هذا الجرف 604 متر فوق زقاق بحري اسمه (لايسفلوردن)، وهذا الزقاق تكون بفعل الأنهار الجليدية في العصر الجليدي وامتلأ بمياه البحر في وقت لاحق، وطوله 42 كم محاط بجبال صخرية شاهقة.

اقرأ باقي الموضوع.. »

المفترس الأسمى: عشرةْ أسباب جعلته الملك بلا منازع!


إن الأسد حيوان غني عن التعريف فمنذ نعومة الأظافر وأنت تعلم أن هناك حيواناً مفترساً يسمى الأسد، وهو الأشهر بين المفترسين وربما تراه في التلفاز أو تزوره في متنزه الحيوان وكثيراً ما تشاهده في أفلام هوليوود.

هناك بعض اللقطات الخفية من حياة ذلك الكائن ربما لا يعلمها الكثيرون تتعلق بحياته وقوته الجسمانية وشهرته كملك للغابة، وسوف ننظر نظرة عن كثب في عشرة أسباب جعلته الملك المحبوب بلا منازع.

1.

الأسد هو المفترس الوحيد الذى يعيش حياة اجتماعية كالبشر تماماً، ويعيش في زمرات وترتبط الزمرات ببعضها البعض فيما يسمى بالعائلات التى يرعى فيها الأب عائلته وتقوم الأم باصطياد الفرائس ورعاية الأشبال، وتمكنه هذه الميزة من السيطرة على مساحة شاسعة من الأراضي التي يفرض فيها سطوته وهكذا يخطو خطواته الأولى نحو الأفضلية والسلطة بين المفترسات.

أكمل قراءة الموضوع..

قصة فلسطين

في وطنٍ يحلم بالوطن … في دولة تبحثُ عما يسمى بالاستقلال … في نظامٍ قائمٍ على مِنح الدول المانعة … في كيان ليس له عاصمة … في مكان ما زال يسمى فلسطين …كنت في ذلك المكان .

أصّر والدي أن أُرافقه في زيارة صديق له من أيام طفولته لا طفولتي … ركبت السيارة وفي أثناء الطريق الذي يربط قريتنا بقرية صديقه والذي يخضع لسلطة الاحتلال …سألتُ والدي عن اسم صديقه …قال لي اسمه "أبو عايد"… اسمٌ لطالما ارتبط بعشق الأرض.

شجرُ الزيتون يحيط بالمنزل …انه منزل قديم … ندخل البيت ونجلس على المجالس التي أكل عليها الدهر …لكنها ما زالت على مستوى لائق لاستقبال الضيوف .
بالثوب المُطرز … واليدين المصبوغتين بالحناء … تُقبلُ امرأة طاعنة بالسن …إنها "أم عايد" …ننتظر قليلاً ليدخل "أبو عايد"… يمشي نحونا على عُكازتين ويحاول أن يُسند قامته المحنية ويرفع رأسه ويسرع من حركته ليُثبت لصديقه انه ما زال بصحة جيدة كما كان يعهده … يجلس "أبو عايد" نلقي عليه التحية …لكنه لم يسمعها …! فسمعه ثقيل.

بدأ الحديث يأخذ مسلكه ليعود بنا إلى الوراء عشرات السنين ويستذكر كلاً منهما الأيام الخوالي … تقاربت قلوبهم وطافت المشاعر… حتى بدأت العيون تتلألأ لتعلن عن نزول الدموع … لم يستطع "أبو عايد" أن يستمر بدور الشخص الذي لم يؤثر به الدهر … بدأ يشتكي من الزمن الذي جعله بهذا الحال بعد أن كان يعمل بالأرض مع صديقه بلا كلل أو ملل.

أكمل قراءة الموضوع..

ثوار .. ولكن ظرفاء!


ما انطباعك الأول عندما تسمع كلمة ثورة؟

معظمنا يفكر في الجماهير الغفيره ، الغضب الجامح ،ربما خراب كبير يعم البلاد ، قمع وإطلاق نار ، هكذا هو حال الثورات عادة ، لكن الثورة المصريه – ثورة الخامس والعشرين من يناير – أضافت معان جديدة إلى كلمة ثورة..!!

ربما هي الثورة الوحيده في التاريخ التي لو كنت ضمنها ، أو شاهدتها على التلفاز ، أو تابعت فيديوهاتها على يوتيوب ، أو قلبت في صورها عبر المواقع المختلفه ، ربما لن تكف عن الضحك ، ستضحك ملأ فيك ، ومن القلب ، لأنهم كانوا مبتلين ، وشر البلية ما يضحك..

في ظل ظروف عصيبه ربما تبكي أشد الرجال قوة ، ضحكوا وأضحكونا ، هو شعب مرح إلى أقصى حد ، لا تبكيه همومه قدر ما يضحك منها وعليها…هو يؤمن بمثل متوارث "اضحك الصوره تطلع حلوه"..ربما تغير المثل قليلاً اليوم..!!

طالبوا بإسقاط النظام "الشعب يريد إسقاط النظام" ، نتصور أنهم أرادوا إسقاطه لظلمه وفساده ، لكن أليس هناك أسباب أخرى؟!!
التعب..بعضهم استبد به التعب لدرجة تجعله يظن أن مجرد رغبته في الراحه هو سبب كافي لرحيل النظام..

أكمل قراءة الموضوع..

هل العربي فاشل إبداعياً ؟


خلق الله عز وجل الأرض بمن فيها و جعل الإبداع سمة خلقه ليدرك الإنسان قيمة الإبداع وأهميته، فالمبدع هو المنشيء أو المحدث ونحن بني أدم بكل ما ابتكرناه من أساليب و طرق وأجهزة هو مجرد تحديث لذلك الإبداع الأكبر لخالق السموات والأرض.

إذاً فالإبداع حالة عقلية بشرية تنحو لإيجاد أفكار أو طرق أو وسائل غاية في الجدة والتفرد بحيث تشكل إضافة حقيقية لمجموع النتاج الإنساني، كما تكون ذات فائدة حقيقية على أرض الواقع.

أكمل قراءة الموضوع..

ابقى على اطلاع بجديد عالم الإبداع دائماً من خلال الاشتراك في مجموعتنا البريدية:

مجموعة عالم الإبداع البريدية

أو من خِلال متابعتنا على:

--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة البريدية لعالم الإبداع.
لمراسلة مدير هذه المجموعة ارسل رسالة إلى: contact@ibda3world.com
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة ارسل رسالة إلى: ibda3group+unsubscribe@googlegroups.com
لمزيد من الاختيارات يمكنك زيارة موقع المجموعة:
http://groups.google.com/group/ibda3group?hl=ar