من أنا

الخميس، ٢٩ مارس ٢٠١٢

سحاب المشاريع في رأس الخيمة

 

 

 

سحاب المشاريع في رأس الخيمة

لا تزال تمطر

 

 

 

 

 

 

 

افتح الملف

المرأة والجنس في الديانة اليهودية

 

 

 

المرأة والجنس في الديانة اليهودية

 

 

الحوار المتمدن  2010 / 3 / 13 ....... كتب نضال الصالح

 

 

اليهودية دين التوراة واليهود هم ، كما وصفهم حاخاماتهم (( أمة التوراة )) وهو تعبير يعني الجماعة ولا يعني القومية أو العرقية، وبدون التوراة لا يوجد يهود كما أكد معظم حاخامات اليهود.

 

واليهود لا يقرأون التوراة كما يقرأها الاخوة المسيحيون، ولكنهم يقرأونها بعيون التلمود أي من خلال التأويل التلمودي للتوراة.

 

 التلمود يمثل الشريعة القانونية التي تقوم عليها اليهودية وهو المصدر الأساسي الذي يستمد منه الحاخامات التعاليم وعلى أساسة يدرس ويتمرن حاخامات اليهود.

 

تعتمد اليهودية على ما يسمى التلمود البابلي وهو يحتوي على كل من(المشناة والجمارة) البابلية كمصدر رسمي للتشريع ويحتوي التلمود بمجمله على مجموعتين من المواضيع الأولى: هي القوانين والشرائع التي على اليهودي أن يتبعها في مختلف أوجه حياته وتسمى : " الهالاخاة" أي الطريق ....

 

 والقسم الثاني يحتوي على قصص وحكايات وفكاهات يدعى :

" المدراش " أو " الأغادا "، وليس لهذا القسم قيمة شرعية.

 الهالاخاة : صارمة في أوامرها ونواهيها ومحرماتها ، فخلافا للمسيحية مثلا التي تحتوي على عشرة أوامر ونواهي مثل : لا تسرق ولا تقتل ..... إلخ فإن اليهودية تحتوي على ( 613 ) من الأوامر والنواهي التي تدعى ( ميتسفا ) وجمعها (ميتسفات) ومنها ما يقارب المئة تتعلق بالجنس .

 
يتكون التلمود من ستة كتب ، وكل كتاب يتحدث عن موضوع معين ويتكون من عدة أجزاء تتحدث عن مواضيع تتعلق بالتيمة الأساسية مثل:

·       كتاب " زرعيم"، يتحدث عن الزراعة ويتكون من إثني عشر جزءا تتحدث عن كل ما يتعلق بالزراعة وتفاصيلها.

·       الكتاب الثالث إسمه "نشيم"، ويتكون من سبع أجزاء تتحدث عن المرأة وكل التفاصيل المتعلقة بها والجزء الخامس من هذا الكتاب إسمه "سوتاه" ويتحدث عن المرأة الزانية والبغاء .

·       الكتاب السادس إسمه "تهاروت" ويتكون من إثي عشر جزءا تتحدث عن الطهارة وكل ما يسبب النجاسة لليهودي، مثل حيض المرأة وإفرازات الرجل.

مجموع كتب التلمود هو أربع وستون كتابا.

قراءة التوراة تبين لنا أن الذي كتبها رجال ، وأن التوراة رجولية بشكل واضح . الأب الأول للبشرية هو رجل "آدم" والمرأة نشأت من ضلعه وكانت سببا في طرده من الجنة.

   نجد في التوراة كلمة إبن ( بن ) تتكرر 4029 مرة ، في الوقت الذي نجد فيه أن إبنة( بات) تتكرر في التوراة 579 مرة فقط  !!! .

كلمة رجل ( إش) ذكرت في التوراة 2183 مرة أما إمرأة (إشا) فلقد ذكرت 781 مرة.

 كلمة أب (أف) ذكرت 1211 مرة أما الأم (إم) فلقد ذكرت 220 مرة فقط ..

وهكذا في كل الأسماء ، الرجل هو الغالب بكل وضوح.

 وبناء على ذلك فإن التلمود يمشي في خطى التوراة ، فلقد كتبه رجال وحاخامات التلمود وجميعهم رجال .

 اليهودي يقول في صلاته كل صباح (شاخاريت)، أي شكرا لله الذي لم يجعل مني غير يهودي، شكرا لله أنه لم يخلقني إمرأة . ( ميناخوط فول 43ب ).

 التلمود يتحدث كثيرا عن الجنس ويعتبر واجب الرجل هو الإنجاب ولكنه ليس من واجب المرأة.

 نجد في التلمود كثيرا من الشطحات الجنسية تدل على وسع الخيال الجنسي عند الحاخامات (( كتبة التلمود )).

والتلمود مليء بهذه الشطحات ولا مجال لذكرها جميعها ، ولكننا سنذكر بعضا منها كدلالة فمثلا :

1.    يقول التلمود (شاباث فوليو 54 أ) أنه : إذا سقط رجل من فوق سطح بيت ووقع على إمرأة ودخل عضوه عن غير قصد في مهبلها فإنه لا يعتبر زاني ولا يعاقب !!... وهنا يسرح كتبة التلمود في شرح الوضع القانوني لهذه العملية الجنسية الغير مقصودة ويعدد الحالات المختلفة لها كأن تكون المرأة غريبة أو أن تكون إمرأة أخيه وغيره.

 ليتصور القارئ هذا الخيال التلمودي المريض كأن يقع رجل من على سطح   حائط ويسقط على إمرأة وأثناء هذا السقوط وعن غير قصد يدخل في المرأة!!!.هل يوجد خيال أكثر مرضا من هذا الخيال السخيف ؟؟؟؟؟

2.    وفي كتاب ( يباموث 59 ب) يقول التلمود بأنه : إذا قفز كلب بلدي على فتاة أثناء تنظيفها الأرض ودخل عضوه فيها وجامعها فإنها لا تعتبر غير نظيفة ويسمح لها بالزواج من حاخام حتى رفيع المستوى!!! وزواج المرأة من حاخام يعتبر أكبر تكريم لها ودلالة على عفتها.

3.    يحدد التلمود سن الفتاة القابلة لممارسة الجنس بثلاث سنوات ويوم واحد!! ويجد أن الفتاة بهذا السن تصلح لكي تكون زوجة حاخام .

4.    أما سن الولد الذي يؤهله للجماع فيحدده كتبة التلمود بتسع سنين ويوم واحد وقال بعض الحاخامات ثمان سنين ويوم واحد . ونجد هذا موثقا في عدة أماكن من التلمود:

(Sanh. 55b; Sanh.69a-69b; Yebamoth 57b-58a; Yeb. 60b......Exhs. 55, 81, 156, 159, ).

5.    وفي مكان آخر يقول التلمود : إذا قام رجل بالإتصال الجنسي مع فتاة اصغر من ثلاث سنين ويوم واحد لا يعتبر ذلك فعل جنسي !!! لأن الرجل كأنه وضع إصبعه في عين الفتاة !!!.

6.    وإذا قام صبي عمره اقل من تسعة سنوات ويوم واحد بالعملية الجنسية مع إمرأة بالغة فلا يعتبر ذلك زنا !!! لأنه كأنما جرحها بعود من الخشب !!! (كيثوبوت 11 ألف و 11 ب).

7.     كما لا يعتبر التلمود العملية الجنسية مع الحيوانات زنا ولا يعاقب فاعلها!!.   (سوتاه 26ب).

8.    المرأة التي تجامع حيوانا لا تعتبر زانية ولا تعاقب بل يعاقب الحيوان!!!.      ( سنهدرين 55 ب ).

9.    كذلك لا تعتبر العملية الجنسية بقضيب مرخي زنا ولا يعاقب عليه !!!.       (يباموث 55 ب).

وأذكر عندما دعيت إلى قسم الجنايات في مركز شرطة (براتسلافا) بناءا على الدعوى المقامة ضدي من قبل الجالية اليهودية حول كتاباتي ومقالاتي ، قال لي الضابط المحقق:

" إنك تكتب ما ليس هو معقول ولا يمكن إثباته ويعاقب عليه القانون السلوفاكي والأوروبي . وضرب لي مثلا قولي : (أن التلمود يحدد سن الفتاة القابلة للجنس ثلاث سنوات ويوم ).

فأخرجت له التلمود المترجم إلى الإنجليزية ويسمى: طبعة" سونسينو" والمعترف بها من جميع خامات اليهود وقد سجلتها على دسك وعرضتها عليه.

وبعد أن  قرأها اصفر وجهه ثم إحتقن وصاح :

" يا إلهي أنا لي بنت عمرها ثلاث سنوات وشهر وأنا سأقتل أي رجل يلمسها".

 ثم دعا بقية الضباط وقرأ عليهم النص فإستنكروا جميعهم ذلك وبصقوا إشمئزازا لهذه الأعمال المخزية .

 ثم قال لي المحقق : " إذهب واكتب وإفضحهم ونحن معك".

قارئ التلمود يحتاج فعلا إلى معدة قوية ومنيعة حتى لا يتقيئ أثناء قراءته الشطحات الجنسية التلمودية .

10.      ففي كتاب (سنهدرين 69 ب) نجده يقول : " إذا لاطف ولد غير بالغ  ( أي عمره أقل من تسع سنين ويوم واحد) والدته وقام معها بالعملية الجنسية ، هنا إختلف الحاخامات، بعضهم إعتبر الأم صالحة للزواج من حاخام والبعض الآخر إعتبرها غير صالحة  !!!.

11.       أما إذا كان عمر الولد تسع سنين ويوم واحد ومارس الجنس مع أمه فتعتبر زانية ولا تصلح للزواج من حاخام!!!.

12.         المرأة في التلمود محتقرة وتوصف بأسوأ النعوت وتقارن بالحيوانات. فعندما توفت زوجة الحاخام "أليزرا" جاءه طلابه ليعزوه فنهرهم قائلا :

        " عندما تموت المرأة كأنما خسر الرجل حمارا أو ثورا". (بيراكوخ 16 )

13.          ويقول التلمود أيضا: أنه إذا ماتت زوجة حاخام ، كأنما خسر ثورا أو حمارا وعليك أن تقول له: "عوضك الله عن خسارتك".(بيراكوخ 16 ب ).

14.           الرجل في نظر التلمود يساوي مئة إمرأة .( بيراكوخ 45 ب)  

ويحدثنا التلمود عن جماع الرجل وفوائده ويقول من جملة ما يقول:

أ ــ من جامع أمه يصبح عاقلا .

ب ــ ومن جامع أخته يصبح حكيما .

ج ــ ومن جامع إمرأة متزوجة يحصل على مكان في العالم الآخر.

هناك حالات كثيرة تعتبر المراة في التلمود نجسة ويجب عزلها عن الآخرين حتى لا تعديهم ، مثلا  :

          أ ــ  المرأة الحائض نجسة ويجب عزلها لمدة سبعة أيام وعند تقديم الطعام لها يجب أن يبتعد المرء عنها عدة أمتار، وكل من يلمسها يصبح نجسا حتى يتطهر وإذا عاشرها الرجل أثناء الحيض يصبح نجسا ويجب عزله لمدة سبعة أيام.

           ب ــ والمرأة بعد الولادة نجسة يجب عزلها وإذا كان المولود ولدا تصبح الأم نجسة ويجب عزلها لمدة سبعة أيام، أما إذا كان المولود بنتا تصبح نجسة ويجب عزلها لمدة أربعة عشر يوما. (تيهاروت: جزء نيدا وجزء توهوروث).

            ج ــ يقول الحاخام (يوخانان) أن الرجل الذي يجامع إمرأته الحائض عليه أن يقدم ضحية وإذا جامع زوجة أخيه الحائض فليس عليه أن يقدم ضحية لأنه خجل ان يسأل زوجة أخيه إن كانت حائض أم لا؟؟؟؟.(بيساخيم 64-72 أ و ب).

التلمود كما قلنا يتكون من أربع وستين كتابا ولا يمكننا في هذا المقال أن نبين كافة ما يحتويه من مواقف تحط من قيمة المرأة ومن الشطحات الجنسية فيه ، لكن في إعتقادي أن الأمثلة التي ذكرناها في هذا المقال كافية للدلالة على هذا.

ويجب أن لا ننسى ما ذكرناه في بداية هذا المقال أن التلمود يمثل الشريعة القانونية التي تقوم عليها اليهودية وهو المصدر الأساسي الذي يستمد منه الحاخامات التعاليم وعلى أساسة يدرس ويتمرن حاخامات اليهود.

 كما يجب أن لا ننسى أن إسرائيل تعتبر نفسها يهودية وتسعى إلى هودنة الدولة، فأي دولة تلك التي ستقوم على اليهودية  هذه، يمكننا أن نتخيل !!!.

 

ولاتعليق ...
 

 

 

amer alnaimy  

 

 

 

 

 

New Tecnolgy / تكنولوجيا

 



 

 

 

 










 

«التهريب» بحثاً عن لقمة العيش!

 

 

 

 

 

«التهريب» بحثاً عن لقمة العيش!

مقايضة الموسم بين «طفارى نجد» ما عندهم إلاّ أقط وسمن وجراد و«هوامير» الكويت والعراق والشام يصدرون «الأرزاق» والملابس و«القاز»

 

 


قافلة مهربين محملة بالأرزاق والملابس تقطع أحد الأودية بعيداً عن أعين حرس الحدود

الأسياح- سعود المطيري

لم تكن كلمة «تهريب» قد ارتبط معناها بالمخدرات والممنوعات و العصابات الدولية التي كانت تمارس نوعاً من تجارة الرق بل ارتبط كذلك بسكان وسط الجزيرة الذين كانوا يحاولون جلب الطعام والملابس والاحتياجات المعيشية الأخرى من دول مجاورة، مثل الكويت والعراق والشام مع بداية تطبيق الضريبة الجمركية، وكان وقتها بعض الآباء والأجداد يستخدمون الإبل والحمير والدواب في عملياتهم التي لا تخلو من المخاطرة، ويمارسون التمويه وكل أنواع الحيل ليمرقوا من بعض نقاط جمركية ثابتة، ودوريات الهجانة الذين يجوبون الصحراء للبحث عن أي مهرب يشبعونه ضرباً، ويصادرون بضاعته، ووسيلة النقل التي يستخدمها قبل أن يؤخذ إلى «الدباب»، وهو الحبس أو السجن، إلى أن جاءت السيارة مع بداية الخمسينيات والستينيات الميلادية متزامنة مع بداية تطبيق الضريبة الجمركية على «التتن» أو الدخان بصنفه المشهور والمعروف آنذاك «أبو بس» كأشهر البضائع المهربة وأكثرها ربحاً.

مقايضة الموسم.

فترة امتلأت بالأحداث والطرائف والحيل وحكايات المغامرين، بدأها جيل مستخدمي الجمال والخيول والحمير الذين يحصلون على بضائعهم من أسواق وموانئ الكويت فترة الاستعمار البريطاني كأشهر الأسواق في الخليج، حيث يقايضون بها منتجات الربيع من السمن والاقط والصوف والجراد والحطب والحشائش التي يتصدرها أشجار «العرفج» الذي يستخدم هناك أوله علفاً، وآخره حطباً يحصلون مقابلها على حاجتهم من الطعام غالباً الرز، والدقيق، والقهوة، والهيل، والملابس وصفائح (القاز)، وكان أغلبهم ينجو من هجانة خفر السواحل والنقاط والمخيمات الجمركية في الصحراء لضعف الإمكانات عند هؤلاء وانتهاج «المهربة» طرق وأساليب النجاة المتعددة، أهمها تسيير فرق استطلاعية «سبور» من شخص أو شخصين على هيئة مسافرين يسيرون أمامهم، ويرسمون لهم علامات أرضية متفق عليها تنبههم إلى وجود الخطر وتحدد اتجاه المسلك عندما يستدعي الأمر ذلك.


مهربون يتعثرون في الصحراء..حياة أو موتاً

نكبة الحمار!

كما كانوا يفضلون الاستكانة في النهار في مكان منخفض والسير ليلاً بعد تكميم وربط أفواه الإبل حتى لا تصدر «رغاء» تصحو عليه دورية نائمة، فيتتبعون أثرهم من بعيد إلى أن يظهر عليهم النهار ثم يقبض عليهم.

كان الحمار -أجلكم الله- الوسيلة التي لم ينفع معها حيل التكميم وربط الفم، وكثيراً ما كان يدل عليهم بنهيقه المتكرر في الوقت الحرج، وربما قرب دورية هاجعة يمرون بها فتهب لملاحقتهم لكن «المهربة» توصلوا إلى «اختراع شيطاني» يسكتون به صوت الناهق بعد حقن أمعاء الحمار ليلاً بكمية من الزيت (تخربط) داخله عملية التحكم بهواء الشهيق والزفير الذي يحتاجه للنهيق من فمه، وبالتالي لا يستطيع أكثر من أن يفتح فمه، ويغلقه دون إظهار صوت عندما يتحول كل جهد يبذله إلى مكان «حقن الزيت».

الحمار «أبو النكبات».. ما يناهق إلاّ عند «دوريات الحدود» وعلاجه حقن أمعائه بالزيت حتى يصمت

الريال العربي

في فترة أخرى مُنع منعاً باتاً الخروج بالريال العربي، وهو مسكوك معدني والعبور به خارج الحدود للحفاظ عليها كرصيد داخل البلاد، وكان من وجدت معه تصادر منه ويعاقب، لكن «المهربة» صاروا يخفونها داخل بطون الابل بعد أن تلقم لها بكرات من التمر والخبز، ويُدفع بها إلى بطون الابل يختارون منها الهزيلة والضعيفة وكبيرة السن، وبمجرد تجاوز الحدود يتم ذبحها واستخراج العملة، ومن ثم أكل أو بيع لحمها.

ويذكر ل»الرياض» «أبو ثامر» -أحد جيل التهريب الاوائل- عندما كان وزملاؤه يتشاورون حول الطريقة المثلى لإخفاء ما يحملونه من عملة معدنية بالقرب من الحدود؛ داهمهم هجانة خفر السواحل فركضوا على عجل، ووضعوا كل ما يملكون داخل جلد ذبيحة متعفن ألقوه على شجرة دون أن يلفت أي شكوك، وعندما أوشكت الدورية على إتمام عملية تفتيش محتوياتهم انقض كلب سائب على الجلد الذي يخفون داخله النقود، وخطفه هارباً إلى الصحراء، وفي هذه الاثناء نسوا كل شيء وتقافزوا إلى ظهور مطاياهم لمطاردة الكلب الذي أمطروه بوابل الرصاص إلى أن قتلوه، واستعادوا الجلد المنهوب ومعه صرة الريالات وسط ذهول وتعجب المفتشين!.

تهريب دخان «أبو بس» أشعل التحدي بين سيارتي «عنتر ناش» و«الهاف»..

دخان «أبو بس»

ومع بداية استخدام السيارة كما ذكرنا في الخمسينيات والستينيات الميلادية؛ تركز التهريب على الدخان، ومنه الصنف الذي اشتهر ب»القريفن» أو «أبو بس»، بعدما أُخضع الدخان بشكل عام للجمرك، فكان المهرب يعطى سيارة بحمولتها وبدون لوحات أو أي أوراق إثبات ملكية، ويسمى وضع السيارة في هذه الحالة (مر)، بينما يقال عن وضعها (حر) إذا كانت تحمل أوراقاً ثبوتية ينطلق بها من الكويت أو الأردن، وبمجرد أن يسلم الحمولة في المكان المحدد يكافأ بالسيارة الجديدة.

بطل أسطوري

المهمة ليست سهلة وتحتاج إلى «سائق حريف» وعارف بمسالك الصحراء ودروبها و(دليلة) يمتلك الشجاعة بمقدوره أن يقود سيارته ليلاً عبر الصحراء بلا أنوار إضاءة، ويقطع صحراء مثل الدهنا والثويرات (90 كم) مجتمعة في ليلة واحدة يتلمس الدروب معتمداً على مقدرته بتذكر مسالكها، تحاشياً لاكتشافه من قبل دوريات خفر السواحل، ووقوع معركة قد يلجأ بها إلى السلاح؛ لهذا تشكلت صورة المهرب في أذهان العامة كبطل أسطوري تغنوا بمغامراته وسيارته ومواجهاته الصحيح منها وغير الصحيح، والذي كان «المهربة» أنفسهم يضفون عليها مزيداً من الإثارة وينسجون قصصا لم تحدث، وركب الموجه آخرون لا علاقة لهم بالتهريب ليحظوا باحترام واعجاب عامة الناس حتى أن بعضهم لو أُصيب بشجة مستديمة من رفسة حمار أو عضة كلب لادعى بعد فترة أنها نتيجة مواجهه مسلحة مع دورية تهريب!.

إخفاء «الريال العربي» في بطون الإبل.. وحيلة «جلد الذبيحة» أفسدها «الكلب»!

تحدي «عنتر ناش» و»الهاف»

في تلك الفترة انتشر ما نستطيع أن نطلق عليه «أدب التهريب» يتمثل في تلك القصص والروايات والمساجلات الشعرية وقصائد الفخر؛ نتيجة المبالغة في تصوير المهرب كبطل مغامر في زمن انقطعت فيه الفروسية قبل أن يشعل رجال خفر السواحل ودوريات الحدود حرباً بينهم وبين «المهربة» لا علاقة لها بالتهريب بين ماركتين من السيارات (العنتر ناش- والهاف)، بعدما دخلت الخدمة لديهم نوع جديد من السيارات زود بها رجال حرس الحدود اسمها (عنتر ناش) التي أثارت تهكم وسخرية «المهربة»، والتشكيك بعدم فعالياتها ومجاراتها لسياراتهم المعروفة ب (الهاف)، وحدث مساجلات شعرية دامت لسنين نذكر بعضاً منها مع تجاوز بعض ما جاء فيها والتي بدأها شاعر الدورية أثناء ماقال:

ياهل الهافات (عنتر ناش) جاكم

واعنا من صادفه بارض خليه

لعنبوكم هونوا جاكم عناكم

جاكم الموت الحمر ماهي زريّه

هفوة زلّت لكم وإكلوا (....)

بيعوا الهافات بأقيام رديّه

وإعلموا وإدروا ترانا في قفاكم

ومن يقاوي له جبل ما راح نيّه

ياهل الهافات عابينا عباكم

الفروت اجداد والعزبه قويّه

ياهل الهافات خيّبنا رجاكم

نحمد اللي قدرته ماهي خفيّه

بيعوا الهافات ردوا في سراكم

خلّوا السمره وطّوالت الحنيّه

الدهر ذعذع لكم ثمٍ جفاكم

وإفهموا وإدروا ترى في الجحر حيّه

خسرت الشركة وخيّبنا ثناكم

وبعضكم بالقسط ما خلّص وديّه

ياهل الهافات حنا من وراكم

والسعد قدامنا في كل هيّه

تحت حكم اللي عن المنكر نهاكم

عن طريق الدين تلقون المنيّه

عندنا اللي يمرجن باقي شواكم

خمسه وستين ضد الجندليّه

«المهرب» يحظى بمكانة بين الناس على أنه «بطل أسطوري» و«داهية زمانه»

بعد ذلك رد أحد شعراء التهريب موجهاً قصيدته لأهل الأبرق ويقصد دوريات مركز أبرق الكبريت الحدودي:

ياهل الأبرق تبّين لي خطاكم

والخطا راعيه يقنع بالخطيّه

يا عوينك وارد الستّه لفاكم

و(عنترك)خربان والخمسه رديّه

كم ونيت لا كمل حمله وطاكم

وقاعد بأرقابهن تثني الهديّه

وإن لحقتم موتره عنده دواكم

أرنب حمرا عيون مجادعيّه

ليرد عليه بعد ذلك شاعر سلاح الحدود:

يا سلاح الحد يوم الله عطاكم

لا تهابون الخطر والمخطريّه

خلوا الرشاش مركوز حداكم

والمخازن وسطها النار الصليّه

ياصحيبي وارد الخمسه خذاكم

وستّتك مع حملته ما راح نيّه

ربعنا صادوه عانه من وراكم

ما مشى ياكود ألف وخمسميّه

و(العناتر) ياعميلي في حراكم

والفروت الحمر وجنود السريّه

ياصحيبي ما مشينا في رضاكم

إن زعلتوا أو رضيتوا بالسويّه

ياهل الهافات ما خذتوا قضاكم

ما بكم قاصر ولكن معجزيّه

ياهل الهافات تالي منتهاكم

والله إنه عند سجن العسكريّه

مثل ناس كد وطاهم ما وطاكم

فعلهم كنّه عملكم بالسويّه

والحكومه رتبّتنا في نحاكم

نمنع المنكر عن أفراد الرعيّه

ويتهكم شاعر تهريب آخر على (عنتر) خفر السواحل بقصيدة أخرى:

أعبيد ورد لنا الهافات

عنده ترى البيع ممنوعي

هافات خمسات مع ستات

ياهيه يا قاصر البوعي

جميع يمشن وألا أفوات

والرزق ماهوب مقطوعي

بليا دفاتر ولا لوحات

والخط ما هوب مشروعي

مرّن على الهيس بالساعات

ما فاختن شوفه أسبوعي

ياهيه مرن عليك افوات

وكبوت (عنترك) مجدوعي

(عنترك) مخشوش بالغابات

مسبوع وأبوه مسبوعي

هافات ما تخالف العادات

كم طنب للهاف مشلوعي


الهاف الأحمر يتجاوز الرمال بمهارة سائقيه

ثم يرد عليه شاعر خفر السواحل:

ياعبيد يا امجمّع الخردات

من كل هيس وصعصعوعي

يا عبيد ما صار لك نوهات

ما غير (للتتن) جاموعي

خسران لو كان لك هافات

قلبك من الغبن منقوعي

ويقصد بعد ذلك شاعر تهريب آخر:

ياهل الهافات زيدوا سعرهنّه

إشتروهن نقد وإلا بالقصودي

ما حلا مرواحهن بحمولهنّه

جاوزوهن غيبة الشمس الحدودي

أبرق الكبريت لا زم يسهجنّه

مركزك بديار بيّاع الجلودي

ما بغنّه غصب لازم ياصلنّه

فوق والهافات عجلات الردودي

كل ما سكّر طريق يفتحنّه

يقطعن الطنب ويطيح العمودي

والدريسن حملهن من سامهنّه

وارد الهافات ما ينقص يزودي

(عنترك) بدروبهنّه حملنّه

أصبحن يالخبل عن حد النفودي

وكم صبي بالمساري زاد فنّه

ما ينام الليل والعالم رقودي


سيارات الأربعينيات تقف أمام حاجز تفتيش على مدخل راس تنورة

ثم يرد عليه شاعر خفرالسواحل متحدياً ومتوعداً:

من بغى التهريب هافه لا يحنّه

والخطر قدمه على حد الحدودي

إن نوى الله فكتّه ما فيه منّه

كل دربه لا مشى لينه سهودي

أو يصادف لا نوى ربي يعنّه

ياخذون الهاف وعيونه شهودي

والعوض من عقبها يخشر بسنّه

والنصيفه من حلاله للجنودي

مير وين أهل القلوب المرجهنّه

كانكم توفون للقول العهودي

مروا الأبرق وهن بحمولهنّه

عارضوا قدام بابه يالفهودي

خلوا العنتر يشوف أزوالهنّه

والخطوط اطوال والدرب امحمودي

وما حلا شوف البكم يرثع بشنّه

في عفاش القاع مع جدع الطرودي

وما حلا صفق الفشق بجنوبهنّه

والبرن يعدهن عد النقودي

وكل هاف فيه جندي يقنّه

والمهرب طايح ما فاد فودي


سيارة عنتر ناش موديل 46


سيارتا مهربين محجوزتان منذ 60 عاماً أمام قصر قبة بالقصيم !!!!!


سيارة مهرب طمرتها الرمال وبقيت شاهدة على تاريخ لم يوثق!