أنتونوف إيه أن - 225 : الطائرة الاكبر في العالم
أوكرانيا: خطوط طيران أنتونوف و روسيا :القوات الجوية الروسية
أنتونوف إيه أن - 225 طائرة الشحن الاستراتيجي صنعتها شركة أنتونوف. تعتبر أثقل واكبر طائرة في العالم، صممت في الأساس لحمل المكوك الفضائي الروسي "بوران" حيث كان تصميمها تكبير لسابقتها الناجحة أنتونوف أن-124 لكنها تستطيع حمل أي شحنة عملاقة وذلك لكبر مساحة سطح الشحن داخلها و لأن لديها 16 عجلة في كل جهة من الخلف ومن الامام فالعجلات مزدوجة. هنالك حاليا طائرة واحدة في الخدمة والثانية جاري تصنيعها لطيران الإمارات
حلقت الطائرة أنتونوف 225 لأول مرة 21 ديسمبر عام 1988. وعرضت الطائرة في معرض باريس عام 1989. وقد صنعت طائرتان ولكن هناك واحدة فقط في الخدمة . وهي متوفرة للخدمة التجارية في شحن الشحنات فوق الثقيلة أو الثقيلة جداً حتى وزن 250 طن وبطول يمكن أن يصل إلى 70 متراً كحد أقصى.الطائرة الثانية بنيت جزيئا عام 1989 لصالح برنامج الفضاء السوفيتي.
تحمل على أجنحتها 6 محركات، بالإضافة إلى عجلات هبوط هائلة عددها 32 عجلة.
مع وزن يقدر بـ 640 طن أصبحت طائرة أنتونوف إيه إن-225 أثقل وأكبر طائرة في العالم. فهي أكبر من طائرة إيرباص آي 380 والتي هي حاليا أضخم طائرة ركاب في العالم.
في سبتمبر 2001 حملت أنتونوف أن-225 حمل قياسي قدره 253.82 طن وطارت على ارتفاع 2 كيلومتر في مسار دائري مغلق طوله حوالي 1000 كيلومتر بسرعة 763.2 كيلومتر/ساعة.
في نوفمبر عام 2004، وضعت الطائرة أنتونوف أن-225 في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لكسرها 240 رقما قياسيا.
في عام 1989 أنشأت شركة أنتونوف القابضة للتصميمات خطوطها الجوية للشحن الثقيل الجوي. وكان المقر الرئيسي لخطوط طيران أنتونوف في كييف، أوكرانيا وتعمل من مطار لندن لوتون بالاشتراك مع شركة فوييل آير فوييل للشحن الجوى الثقيل .
أول رحلة تجارية للطائرة أنتونوف 225 انطلقت من شتوتغارت، ألمانيا في يوم 3 يناير عام 2002 وحلقت إلى ثمريت بسلطنة عمان، حيث نقلت في تلك الرحلة 216,000 وجبة غذائية سابقة التجهيز لجنود الولايات المتحدة الأمريكية في تلك المنطقة. تلك الوجبات قدمت في حوالي 375 طبق بوزن 187.5 طن.
ومن وقتها أصبحت أنتونوف أن-225 عنصر أساسي في أسطول خطوط طيران أنتونوف الجوي ؛ فهي تنقل أشياء ظن قديما أنه من المستحيل نقلها بالطائرات مثل القطارات والمولدات ذات الأوزان من مرتبة الـ 150 طن. الآن أصبحت أيضا عنصراً أساسياً في نقل المساعدات العاجلة لهيئات الإغاثة، فهي قادرة على نقل كميات هائلة من مساعدات الإغاثة في وقت سريع.
الصفات العامة
الطاقم: 6.
القدرة الاستيعابية: 250,000 كجم.
أبعاد الباب: 440 × 640 سم.
الطول: 84 متر.
المسافة بين الجناحين: 88.40 متر.
الارتفاع : 18.1 متر.
مساحة الأجنحة: 88.4 متر².
الوزن فارغة: 175,000 كجم.
أقصى وزن محملة: 600,000 كجم.
المحرك: 6 محركات من نوع يعطي قوة دفع 229.5 كيلو نيوتن.
طول المجرى الجوي: 3,500 متر.
الأداء
السرعة القصوى: 850 كيلومتر/ساعة.
المدى:
مع أقصى حمولة وقود: 15,400 كيلومتر.
مع أقصى حمل: 4,000 كيلومتر.
أقصى ارتفاع: 11,000 متر.
الحمل على الأجنحة: 662.9 كيلوجرام/متر².
وهذا مقطع فيديو لطائرة أنتونوف وهي تحمل على ظهرها المكوك بوران
الفيديو من هنا
هذه المدونة تقوم بعرض مجموعة من الموضوعات الشيقة والمختارة فى مجالات مختلفة علمية، ثقافية، كوميدية وإخبارية. يتم تحديثها بشكل يومي ، نتمنى أن تنال إعجابكم
الجمعة، ٢٤ فبراير ٢٠١٢
الطائرة العملاقة : حاملة الطائرات
طريقة غريبة في اطعام النمور+ مـنوعات اخرى
مراسيم توديع الميت عند الفيله
تجمع قطيع من الفيلة حول صغير يبلغ من العمر ثلاثة اشهر مات نتيجة مشكلة في القلب اثناء الفحص الأولى كما ذكرت صحيفة الديلي ميل البريطانية ،
وقد تركت حديقة الحيوان في ميونيخ بألمانيا تجمع الفيلة حول الصغير لفترة وداع قبل ان يتم ازالته في مشهد درامي يجسد مدى الحزن الذي ظهر على الفيلة وخاصة الأم التي تبلغ 22 عاما والغريب سبحان الله ان الفيلة يمرون على الصغير ويلمسونه بلطف واحدا تلو الاخر..
..............
طريقة غريبة في اطعام النمور الجائعة
في بلاد العجائب طبعا الصين، هناك طريقة غريبة في اطعام النمور الجائعة، وهي انهم يأخذون بقرة ويرمونها امام المتنزهين من الزوار، ويكون الزوار في 6 حافلات.
أقدم قفل ميكانيكي من العصر الفرعوني
تاريخيا, منذ بداية الأشكال الأولى للحضارة والتمدن وبناء المنازل الشخصية والقلاع, إعتاد الإنسان القديم على أن يغلق الأبواب من الداخل وكان الكثير يواجهون مشكلة عند خروجهم من منازلهم ومحالهم في إيجاد طريقة لإغلاقها عند الخروج لكي لا تتعرض للسلب والنهب. وفي هذه الأيام أيضا, فمن منا لايستخدم القفل بشكل متكرر كل يوم تقريبا, فتستخدم الأقفال اليوم في كل مكان في أنحاء العالم, وتستمر حاجة الإنسان للأقفال ما دام بحاجة للخصوصية ومادام بحاجة إلى طريقة لكي يحمي بها مقتنياته وممتلكاته, فهل تسائلت يوما لمن يرجع الفضل في إختراع المفاتيح والأقفال الخارجية؟
.
أحد أقدم الدلائل الأثرية على إستخدام الأقفال الميكانيكية في العالم ذات المفتاح يرجع إلى ما يزيد عن أربعة آلاف عام, حيث عثر عليه في ركام أحد القصور الفرعونية القديمة وكان الإكتشاف يشمل مزلاج باب يشبه المزلاج العادي الشائع إستخدامه في ذلك الزمان مع بعض التعديلات البسيطة عليه شملت عددا من الأوتاد الصغيرة الرخوه المتوضعة في أعلى قلب المزلاج من الداخل وتفريغ وسط المزلاج لما يتسع لدخول ما يشبه المفتاح. الصور التالية لمحاكاه مشابهه للإكتشاف القديم.
تشرح الصورة التالية آلية عمل المزلاج القديم بحيث كما توضح الخطوة (1) يدخل المفتاح المسنن ليرفع الأوتاد التي تمسك المزلاج وبعدها كما في الخطوة (2) يتم سحب المفتاح المسنن ليقوم بسحب المزلاج لينفتح الباب ورائه.
مما يجدر ذكره هنا أن القفل الخشبي القديم كان الملهم للمخترع الأمريكي (لينس ييل \ Linus Yale) مبتكر القفل الحديدي ذو المفاتيح المعدنية المسننة المستخدمة بشكل واسع عالميا في يومنا هذا, بحيث قام لينس في 1865 بتسجيل برائة إختراع وهي مفاتيح مسننة مع أوتاد معدنية متحركة محاكية تماما لما في القفل المصري القديم مع إضافة المعدن وتغيير شكل المفتاح وهذا المقطع للقفل المعدني للمبتكر لويس ييل بإمكانك ملاحظة مدى التشابه بين الإختراع القديم والحديث.
لا تزال شركة (ييل \ Yale) تصنع الأقفال المعدنية حتى يومنا هذا. في الواقع, قد لا يخلو أي منزل من هذه الأقفال وتنوعت إختراعات أقفال ييل المعدنية منذ بدء عملها في هذا المجال وربما الجميع يعرف شعار هذه الشركة التي بدأت عملها بإعادة إحياء إبتكار اندثر منذ ما يقارب الألفي عام مضت.