من أنا

الخميس، ٣١ مايو ٢٠١٢

-{ -_- }- قناة السويس : عقل فرنسي وايدي مصرية

المرسل / noureddine tatari nourt3@gmail.com


مجموعة ابو ليان على الفيس بوك    مجموعة ابو ليان على تويتر

  للتعليق و لمشاهدة الموضوع بشكل افضلل : من هنا
****

قناة السويس : عقل فرنسي وايدي مصرية

http://store2.up-00.com/May12/oLv94941.jpg

قناة السويس ، هي ممر مائي صناعي بطول 193 كم بين بورسعيد على البحر الأبيض المتوسط والسويس على البحر الأحمر وتقسم القناة إلى قسمين
 شمال وجنوب البحيرات المرّة تسمح القناة بعبور السفن القادمة من دول المتوسط وأوروبا وأمريكا الوصول إلى آسيا دون سلوك الطريق الطويل


استغرق بناء قناة السويس 10 سنوات (1859 - 1869)وبلغت ايرادات قناة السويس في عام 2010 نحو 4.8 مليار دولار أمريكي أكبر رسوم دفعتها سفينة
 للمرور في قناة السويس كانت 2 مليون و28 ألف دولار ودفعتها سفينة إيطالية حمولتها 59 ألف طن عبرت السفينة قناة السويس في 7 سبتمبر 2011.




 في عهد نابليون بونابرت وأثناء وجود الحملة الفرنسية بمصر وتحديداً في 14 نوفمبر 1799م، كُلّف أحد المهندسين الفرنسيين ويدعى لوبيير
 بتشكيل لجنة لدراسة منطقة برزخ السويس لبيان جدوى حفر قناة اتصال بين البحرين


إلا أن التقرير الصادر عن لجنة لوبيير كان خاطئاً وذكر أن منسوب مياه البحر الأحمر أعلى من منسوب مياه البحر المتوسط بمقدار 30 قدم و 6 بوصات
بالإضافة لوجود رواسب وطمي النيل وما يمكن أن يسببه من سد لمدخل القناة مما أدى لتجاهل تلك الفكرة


بعد أن تولى محمد سعيد باشا حكم مصر في 14 يوليو 1854 تمكن مسيو دي ليسيبس والذي كان مقرباً من سعيد باشا من الحصول على فرمان عقد
 امتياز قناة السويس الأول وكان مكونا من 12 بنداً كان من أهمها حفر قناة تصل بين البحرين ومدة الامتياز 99 عاما من تاريخ فتح القناة
واعترضت إنجلترا بشدة على هذا المشروع خوفاً على مصالحها في الهند




قام مسيو دى ليسيبس برفقة المهندسين لينان دى بلفون بك وموجل بك كبيرا مهندسي الحكومة المصرية بزيارة منطقة برزخ السويس
في 10 يناير 1855 لبيان جدوى حفر القناة وأصدر المهندسان تقريرهما في 20 مارس 1855 والذي أثبت سهولة إنشاء قناة تصل بين البحرين
 وقام مسيو دى ليسيبس بتشكيل لجنة هندسية دولية لدراسة تقرير المهندسين ثم قامت اللجنة بزيارة لمنطقة برزخ السويس وبورسعيد وصدر
تقريرها في ديسمبر 1855 والذي أكد إمكانية شق القناة وأنه لا خوف من منسوب المياه لأن البحرين متساويان في المنسوب 
وأنه لا خوف من  طمي النيل لأن بورسعيد شاطئها رملي


فترة حفر قناة السويس

في 25 أبريل 1859 أقيم حفل بسيط ببورسعيد للبدء بحفر قناة السويس وضرب مسيو دى ليسيبس بيده أول معول في الأرض إيذاناً ببدء الحفر
ووصل عدد العمال المصريين إلى 330 عامل والاجانب 80 عامل وتم الاستغناء عن فكرة الاستعانة بعمال اجانب لعدة أسباب من ضمنها
 ارتفاع اجورهم واختلاف المناخ واختلاف عاداتهم عن العمال المصريين في أوائل عام 1860 بلغ عدد العمال 1700 عامل ولم يكن ذلك العدد
كافياً على الإطلاق فقامت الشركة بتشكيل لجنة لجمع العمال وخاصة من منطقة بحيرة المنزلة وواجهت كذلك مشكلة مياه الشرب فقامت
باستيراد 3 مكثفات لتحلية مياه البحر




في عام 1861 ركزت الشركة على إنشاء ميناء مدينة بورسعيد فأقامت منارة لإرشاد السفن وكوبري يمتد من البحر إلى الشاطئ لتفريغ شحنات
السفن والمعدات اللازمة للحفر وأنشأت أيضاً حوضا للميناء وأقامت الورش الميكانيكية مثل الحدادة والخراطة والنجارة وأقامت مصنعاً للطوب
وكانت الشركة ما زالت تواجه مشكلة نقص مياه الشرب فاتفقت مع السيد محمد الجيار صاحب مراكب الصيد على نقل مياه الشرب من المطرية
إلى بورسعيد قام الخديوي سعيد في 12 أبريل 1861 بزيارة الميناء الذي حمل اسمه فيما بعد وزار الورش وأثنى على العمل وتسببت تلك
الزيارة في رفع عدد العمال اللازمين لحفر القناة


في 19 أبريل 1861 أرسلت الشركة 3000 عامل لحفر ترعة المياه العذبة بدءاً من القصاصين إلى قرية نفيشة بالقرب من بحيرة التمساح
ووصلت المياه إليها في 23 يناير 1863. في أواخر عام 1861 قام الخديوي بزيارة مناطق الحفر بجوار بحيرة التمساح واختار موقع المدينة
التي ستنشأ بعد ذلك والتي حملت اسم الإسماعيلية وطلب بعدها مسيو دى ليسيبس زيادة عدد العمال إلى 25000 عامل شهرياً وقد كان ذلك
للوفاء باحتياجات الحفر




 في 18 نوفمبر 1862 أقام مسيو دي ليسيبس احتفالاً بمناسبة الانتهاء من حفر القناة البحرية المصغرة ووصول مياه البحر المتوسط إلى بحيرة
 التمساح وأقيم الحفل في منطقة نفيشة في 10 أبريل 1864 مد خط أنابيب المياه العذبة من التمساح إلى بورسعيد وقامت شركة المهندس لاسرو
 بذلك وبسبب كثرة العمال وعدم وجود رعاية صحية كافية لهم فقد انتشر أكثر من وباء بينهم قضى على كثير منهم ومن أشهر هذه الأوبئة
وباء الكوليرا وظهر في 16 يونيو 1865 ووباء الجدري في أواخر عام 1866


وفي 18 مارس 1869 وصلت مياه البحر المتوسط إلى البحيرات المرة وفي 15 أغسطس ضربت الفأس الأخيرة في حفر القناة وتم اتصال
مياه البحرين في منطقة الشلوفة و عليه فقد تم استخراج 74 مليون متر مكعب من الرمال والتكاليف 369 مليون فرنك فرنسي وعدد العمال
 مليون ويبلغ عدد الذين ماتوا أثناء الحفر 125 ألف عامل ويبلغ طول القناة 165 كم ، وعرضها 190 م ، وعمقها 58 قدم























*
*
لا تقرأ و ترحل ،، اضف تعليقك و اترك بصمتك

يمكنك الاشتراك بالمجموعة من خلال ارسال رسالة فارغة من إيميلك إلى
abulain+subscribe@googlegroups.com
لإرسال رساله إلى المجموعة
 groupabuliyan@gmail.com

   اعلن معنا ، إلغاء الاشتراك ، فيديو ، توب 10 ، غرائب ، كاريكاتير

إخلاء مسؤولية :ـ
هذه الرسالة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط، ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن وجهة نظر مجموعة ابوليان ولا تقع علينا أدنى مسؤولية جراء أي خسارة أو ضرر من أي نوع تنشأ عنه هذه الرسالة أو محتواها من حيث الاستخدام أو الإرسال أو الاستقبال أو التعديل على المحتوى بالحذف أو التغيير أو الإضافة أو الاعتماد على محتواها. ووجود شعار مجموعة ابوليان على المواد التي تحويها الرسائل يعني تحميلها على خوادم الموقع فقط، ولا تعني بالضرورة أن مجموعة ابوليان تملك هذه المواد بشكل كامل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق