من أنا

الثلاثاء، ١٨ أكتوبر ٢٠١١

ومن العرب مبدعون أيضاً: د. طاهر الجمل.. من أفضل عقليات علم التشفير في عصرنا!

ومن العرب مبدعون أيضاً: د. طاهر الجمل.. من أفضل عقليات علم التشفير في عصرنا!


يرسم كل منّا في حياته خطوطاً ليسير عليها باتجاه غاياته وأهدافه، فمنا من قطع أميالاً على هذه الخطوط ومنّا من لا زال يتلمس الطريق في بداياتها!

موضوعنا اليوم يشير إلى أولئك الذين قطعوا أميالاً وأميال من الإنجازات والخطط الناجحة الهدف والواضحة المعالم، ومنهم العالم المصري المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية د. طاهر الجمل:

قد لا يعرفه أغلبنا من غير المتخصصين في العالم الرقمي، لكنه يحمل فضلاً كبيراً على كل شخص يقرأ هذه الكلمات الآن عبر حاسوبه أو جوّاله لأنه مخترع بروتوكول التشفير SSL الذي تستخدمه كل المتصفحات اليوم.
فيعتبره من يعملون في هذا المجال من أفضل عقليات علم التشفير في عصرنا هذا، ونعتبره نحن في هذا الموضوع بريق الأمل لكل من أراد تغيير حياته من مجرد حامل لشهادة جامعية إلى حامل راية في عالم العظماء!

لن أطيل في التقدمة بل دعونا نسلط الأضواء على أهم الأحداث في تاريخ هذا العالم:

ولد د/ طاهر الجمل في 18 أغسطس عام 1955 بمحافظة القاهرة في أسرة ميسورة الحال. لديه ثلاث أشقاء وكان والده يتبوأ منصباً حكومياً مرموقاً بوزارة الصحة.
التحق بالمدارس الخاصة في المرحلة الابتدائية والإعدادية وبعد ذلك التحق بالمدارس الحكومية في المرحلة الثانوية ليتخرج منها عام 1972. وفي مرحلة مبكرة من عمره أدرك أنه مولع بالأرقام حيث كان يعشق الرياضيات وكان يحصل على أعلى الدرجات بها، لكنه كان غير جيد باللغويات فقد كان يمقت كتابه المقالات!
فكان شغفه بالرياضيات عاملاً أساسياً لدخوله كلية الهندسة، لكنه وجد أنه لا فارق بين تدريس الرياضيات في الجامعة عنه في المرحلة الثانوية (..) فقرر الاتجاه إلى الهندسة الكهربائية ليتخرج منها عام 1977.
سافر طاهر الجمل بعد ذلك إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1979، ولم يجد صعوبة كبرى في الدراسة هناك حيث كان يدرس باللغة الإنجليزية في جامعة القاهرة، وهناك التحق بكلية الهندسة في جامعة ستنافورد حيث أخوه الأكبر، والذي كان له الفضول في حصول طاهر الجمل على منحة الماجستير. كانت رسالة الماجستير في "النظم" وفي تلك الفترة أخذ الكثير من الدورات المكثفة في الرياضيات إلى أن قابل د.هوارد مارتي الذي كان في ذلك الوقت رئيس القسم، والذي كان أحد الشخصيات البارزة في مجال التشفير في ذلك الوقت.

أكمل قراءة الموضوع: اضغط هنا..

ملاحظة: سيكون د. طاهر الجمل في مصر يوم الأحد القادم 23 أكتوبر 2011 بجامعة المنصورة ضمن مؤتمر "روّاد" مع مجموعة مميزة من الشخصيات البارزة في العالم الرقمي. يمكنكم معرفة المزيد عن هذا المؤتمر والتسجيل لحضوره من خلال الرابط التالي:

مؤتمر الروّاد

مع ملاحظة أن آخر موعد لتسجيل الحضور هو منتصف ليل الخميس 20 أكتوبر.

إذا أعجبك هذا الموضوع قد يعجبك أيضاً:

--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة البريدية لعالم الإبداع.
لمراسلة مدير هذه المجموعة ارسل رسالة إلى: contact@ibda3world.com
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة ارسل رسالة إلى: ibda3group+unsubscribe@googlegroups.com
لمزيد من الاختيارات يمكنك زيارة موقع المجموعة:
http://groups.google.com/group/ibda3group?hl=ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق