من أنا

الثلاثاء، ١٤ يونيو ٢٠١١

موجز مواضيع عالم الإبداع خلال الأيام الماضية


المجموعة البريدية لعالم الإبداع

موجز مواضيع عالم الإبداع خلال الأيام الماضية


جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية


تعد جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية تحفة معمارية إسلامية من الطراز الرفيع، حيث ساهم في تشييد الجامعة العديد من المعماريين المسلمين المتخصصين، وتقع الجامعة وسط مدينة الجسور المعلقة قسنطينة.

كما تم بناء مسجد الأمير عبد القادر بالموازاة مع بناء الجامعة، وقد ظهرت الجامعة للوجود قبل المسجد بعدة سنوات، ورغم أهمية المسجد والجامعة إلا أنهما لا يحظيان بالمكانة التي يستحقانها، حيث يجهل العديد من الأشخاص وجود مثل هذه الجامعة والمسجد.

تم تدشين الجامعة من قبل الرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد سنة 1984، وقد قام بالتدريس في الجامعة الشيخ محمد الغزالي رحمه الله والشيخ يوسف القرضاوي وحاضر بها العديد من الدعاة. وتقوم الجامعة بتكوين آلاف الطلبة في مختلف تخصصات العلوم الشرعية ، كالحديث ، الفقه،علوم القران ،مقارنة الاديان ،الاقتصاد،القانون، والدعوة والاعلام والاتصال وغيرها.

أكمل قراءة الموضوع..


مبدعـون: مجموعة فيديوهات لإبداعات منوعة


سُئل حكي عن الإبداع فقال أنه عمل ذهني يقوم به الفرد باستخدام قدراته للوصول إلى أفكار جديدة أو استعمالات غير مألوفة أو تفصيل خبرات محدودة إلى ملامح مفصلة.
وهذا هو تماما ما وجدته وما ستجدونه بإذن الله في هذه الفيديوهات الأكثر من رائعة، فتجدون بين هذه الفيديوهات إبداعات في منتهى الجمال لأطفال لم يبلغوا العاشرة من عمرهم، كما ستجدون حيوانات (لم نعهد عنها سوى المضايقات)  يتحفونا بإبداعات رائعة!

أيضا ستجدون إبداعات المحترفين من الكبار،  فهذه فيديوهات جاءت من عالم الإبداع ( الواقع ) إلى ( عالم الإبداع ) المدونة …

نبدأ بهذا الطفل الذى أدهشني بخلق مقطوعة موسيقية في منتهى الجمال ويزيدها جمالاً أداؤه المتميز :

أكمل قراءة الموضوع..


رسام حيّر العالم: يرسم لكنه لا يرى!


قد تظن أن هذه اللوحة من رسم إنسان مبدع ولكنه في الحقيقة مبدع كفيف!!

إنه الفنان التركي أشرف أرماغان الذي نشأ في أسرة فقيرة واحترف هذا الفن لمدة خمسة و ثلاثين عاماً، ولم يتلقى أي تعليم أو تدريب وكان يستخدم يديه في المقام الأول والألوان الزيتية ويحتاج إلى الهدوء المطلق عندما يرسم!

و يقول إنه يحفر الخطوط العريضة لرسمه باستخدام طريقة برايل ليشعر بأنه داخل لوحاته، فعندما يرسم صورة للبحر يتساءل هل بنبغي أن يرتدي سترة النجاة لئلا يغرق!



قصة كوكب


قصةُ كوكب ، هذه القصة ، أكتبها بقلمي و محورها الأول و الأخير لا يتعدى محيط كوكبنا الأزرق ، كوكب الأرض .

هذا الكوكب الرائع ، هذا الكوكب الذي أوجده بديع خالقنا الله سبحانه تعالى ، ليجمع الحياة فيه ، من بشر و حيوانات و غيرهم ،كوكب يعج بالحياة ، جماله لا يكاد أن يوصف ، بل إنه يعجز الأيادي عن تسطير تفاصيله في الكتب .

زواياه دقيقة جداً ، تحركاته مدروسة بحق ، تنبئك بأن هناك رب عظـيم أوجده لنا لنعيش فيه و نتمتع بخيراته ،مخلوقات رائعة الجمال ، و مهداه إلى سبل عيشها كما يليق بخلقها الذي خلقت من أجله .

هذا الكوكب ، كان يوماً ما ، خالياً من الحياة تماماً ، بل كان كوكب متطاير و متشتت في شظايا متعددة من نيازك متفرقة ( أو هكذا إعتقدنا ) و مع مرور السنين ، بدأت تلك الشظايا تتجمع و تتكون على هيئة كتلة متوحدة .

بالطبع كان كوكبنا الجميل في السابق عبارة عن براكين و زلازل مستمرة الوقوع ، لا تهدأ أبداً ،دائمة الهيجان ، لا تعرف للهدوء و السكينة طريق ، الأرض لا يمكن أن تكون أرضاً ، بل كانت مهلكاً واضحاً نظراً لإنعدام أسباب الحياة فيها ، و ظلت هكذا لملايين السنين ،و في ظل مرور هذه الفترات ، بدأ المناخ يتغير شيئاً فشيئاً ، و بدأ تظهر معالم كوكبنا ..

أكمل قراءة الموضوع..


ليس مارداً ولكنه قادر على سماع أفكارك!


منذ سنوات و سنوات و نحن نسمع بتلك الأساطير و القصص التي تتضمن فكرة أن يقرأ جهاز ما أو بشري ما أفكارنا و يسمعها بوضوح كما لو أننا نفكر بصوت جهوري. ليس هذا بالجديد أو الغريب لكن الجديد في الأمر أن هذه الأساطير و القصص بدأت تتحقق على أرض الواقع !

حيث تم اختراع جهاز يعتبر الأول من نوعه من حيث مقدرته على قراءة أفكار البشر و ترجمتها لأوامر يستطيع جهاز الكمبيوتر تلقيها و تنفيذها!!
أن تسيطر على كمبيوترك من خلال أفكار عقلك ! هذا لم يعد حلما أو قصة.

أكمل قراءة الموضوع..


طفلة الأنابيب لويس براون والتغلب على العقم


في أنبوب مخبري أو طبق زجاجي كهذا يحتوي مزيجاً من الجلوكوز, البايروفيت, الأحماض الأمينية ومواد مزودة للطاقة، قد تبدأ حياة نفس بشرية بإذن الله !

نعم ففي عام 1978 م قبل منتصف إحدى ليالي شهر تموز القصيرة، ولدت لويس براون أول طفلة أنابيب في العالم، فأحدثت ضجة إعلامية هائلة لأن ولادتها كانت فتحاً عظيماً في عالم الطب، وأملاً جديدا لمئات الأزواج المحرومين من الأطفال.

أكمل قراءة الموضوع..

سبر أغوار الدماغ البشري


الدماغ البشري هو مركز الجهاز العصبي في الإنسان، وهو يتحكم في الذاكرة والرؤية والتعلم والفكر والوعي وغيرها من الأنشطة، ويتكون الدماغ البشري من حوالي 100 مليار خلية عصبية ويزن في المتوسط حوالي كيلوغرام ونصف، ويستطيع الإنسان السليم أن يستخدم كل دماغه بخلاف الخرافة السائدة بأن الإنسان يستخدم فقط 10% من دماغه,  بدليل أنه إذا أصيب جزء صغير من الدماغ فإنه قد يسبب ضرر بالغ, وأيضاَ الدماغ يستهلك 20% من طاقة الجسم مع أنه يشكل حوالي 2% من وزن الجسم, ولكن هذا لا يعني أن الإنسان يستخدم كل قوة دماغه في وقت واحد, وهناك الكثير من المفاهيم الخاطئة عن الدماغ والتي كانت تأخذ على أنها حقائق وقد ثبت أنها ليست صحيحة مثل الاعتقاد بأن دماغ البالغين لا ينتج خلايا عصبية جديدة, وقد ثبت أن دماغ البالغين ينتج خلايا عصبية جديدة في بعض المناطق وهذه الخلايا تؤثر في عملية التعلم وفي الذاكرة, إن الدماغ البشري هو أكثر الأعضاء تعقيداَ في الجسم البشري وقد يكون أعقد الأشياء في الكون, وتتمثل فيه قدرة الخالق سبحانه, وهو ملئ بالأسرار لذا أردت أن أشارككم بعض أكثر ما أعرفه عنه غرابة وروعة.

أكمل قراءة الموضوع..


الْنِهَايَة السَّعِيْدَة: بِدَايَّة لْجَيْش حِطِّيْن وَعَوْدَة فِلَسْطِيْن


سوف أطرح عليكم اليوم قصة واقعية حدثت بالفعل، أو بمعنى أصح حدثت البداية ونحن الآن في قلب أحداثها وننتظر بفارغ الصبر لنرى النهاية..

البداية:

انطلقت شرارتُها من تونس..

الأحداث: تسير الدول العربية على الطريق الذي بدأته تونس، فمنهم من نال حريته ومنهم من ينتظر وما زالت الأحداث تجري مجراها الطبيعي إلى أن ننتقل لمرحلة النهاية.

أكمل قراءة الموضوع..

فن أم طعام؟!!..


الطعام نعمة من نعم الله علينا فهو من وسائل الحياة ومتعها، ولكن بالآونة الأخيرة انتشرت ظاهرة تزيين الطعام نتيجة الترف وانتشار وسائل الإعلام.

سنشاهد في هذا الموضوع مجموعة مدهشة من الأعمال التي ستحتار في تصنيفها إن كانت فناً أم طعاماً؟!!

من أشهر مُبدعي تزيين الطعام جيم فكتور النحات العالمي الذي اشتهر بمنحوتاته على الزبدة والشوكولا بأشكال مبدعة على مدى 30 عاماً:

أكمل قراءة الموضوع..


هل أتزوجها ؟!!


صدمتني عندما سمعت منها الخبر لأول مرة، عبر أمامي المجهول بكل ما يحويه من ظلمات وخيالات، لم أكن أعرف عنه الكثير بل لم أكن أعرف عنه شيئاً على الإطلاق، حدثيني ..أخبريني عنه…
قالت لقد أصابني عندما ازدادت نسبته في الدم فعانيت بسببه من عدة أعراض …
سألتها ما هي ؟…قالت ظمأ وشرب ماء مستمر ونقص في الوزن..
فانتابني اطمئنان مصحوب بالقلق فتلك أعراض بسيطة هينة..
ولكنك لم تخبريني لما أصابك هذا المرض و كيف تم اكتشافه ؟!

قالت هناك نوعان لهذا المرض ولا تزال أسباب الإصابة بالنوع الأول غير معروفة، أما أهم عوامل الإصابة بالنوع الثاني فهي زيادة الوزن وقلة ممارسة الرياضة وتاريخ المرض في العائلة أي أن للعوامل الوراثية دور..
"إذن يرث أبناؤنا منك المرض" قاطعتها بصوت مرتفع، ولكنها نظرت تلومني على سوء تفكيري وفهمت إجابتها بأن المرض قدر الله وكان من المحتمل أن تصاب به بعد زواجنا مثلاً فماذا كان الوضع حينها؟!!

ثم أكملت: أما عن سؤالك الثاني الخاص بكيفية اكتشافه فيختلف أيضاً تباعاً حسب النوع فيُشخص النوع الأول والعديد من حالات النوع الثاني بناء على الأعراض كما ذكرتها سابقاً، أما بقية الحالات فتشخص بارتفاع مستوى جلوكوز الدم عند إجراء التحاليل أو تشخص بظهور الأعراض الثانوية مثل تغيرات الرؤية والتعب المتكرر أو من خلال مضاعفات أو تعقيدات المرض المزمنة .

أحسست برجفة حين سمعت الجملة الأخيرة وسألتها بصوت خافت ما هي تلك التعقيدات وهل هى خطيرة ؟؟؟

أكمل قراءة الموضوع..


ابقى على اطلاع بجديد عالم الإبداع دائماً من خلال الاشتراك في مجموعتنا البريدية:

مجموعة عالم الإبداع البريدية

أو من خِلال متابعتنا على:

--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة البريدية لعالم الإبداع.
لمراسلة مدير هذه المجموعة ارسل رسالة إلى: contact@ibda3world.com
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة ارسل رسالة إلى: ibda3group+unsubscribe@googlegroups.com
لمزيد من الاختيارات يمكنك زيارة موقع المجموعة:
http://groups.google.com/group/ibda3group?hl=ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق