من أنا

الاثنين، ١٣ يونيو ٢٠١١

[AbuNawaf] خسوف القمر مساء الأربعاء 13 رجب 1432هـ

شبكة أبو نواف
Hotel seval
فنادق الحرم
عالم التقنية
مجموعة ابو نواف رسائل المجموعة ملتيميديا وصلات خارجية الاعضاء إحصائيات
Mobily BIS Weekly
 

خسوف القمر مساء الأربعاء 13 رجب 1432هـ
كاتب الموضوع :  د. عبدالله المسند بريد العضو : almisnid@yahoo.com

 
للتعليق ولمشاهدة الموضوع بشكل افضل : http://www.abunawaf.com/post-10795.html

خسوف القمر مساء الأربعاء 13 رجب 1432هـ
 
 د. عبدالله المسند*
 
:. جرت سنة الله تعالى في كونه ـ والتي أطلع البشر عليها ـ أن يحدث الكسوف والخسوف في السنة الواحدة وعلى مستوى العالم ما بين حادثتين إلى سبع حوادث، وفق نظام إلهي دقيق ومحكم ومقدر، لا يتقدم ولا يتأخر.
 
:. وفي هذا العام 1432م يشهد العالم بإذن الله تعالى أربع كسوفات للشمس، وخسوفاً واحداً للقمر، منها كسوفان وقعا، الأول شُوهد في السعودية (29 محرم)، والثاني لم يشاهد (29 جمادى الآخرة)، وتبقى ثلاثة حوادث: الخسوف القادم والذي نحن بصدد الحديث عنه (13 رجب)، وكسوفان في (29 رجب و 29 ذو الحجة).
 
:. بمشيئة الله تعالى يحدث للقمر خسوف كلي مساء الأربعاء القادم الموافق 13 رجب 1432هـ، حيث يدخل جرم القمر في مخروط ظل الأرض، وذلك عندما تكون الأجرام الثلاثة (الشمس والأرض والقمر) على خط واحد، وسيشاهد الخسوف في السعودية بشكل كلي، كما في العالم، عدا أمريكا الشمالية وأقصى أمريكا الجنوبية ومعظم المحيط الهادي، وكل المحيط المتجمد الشمالي وأقصى شمال روسيا وشمال الدول الاسكندينافية، ويعد هذا الخسوف القمري الأول في هذا العام.
 
خسوف القمر مساء الأربعاء 13 رجب 1432هـ
 
:. وتفاصيل حدوثه سيكون على النحو التالي: بداية الخسوف الجزئي ودخول القمر منطقة الظل عند الساعة 9:24 مساءً، وبداية الخسوف الكلي عند الساعة 10:23 مساءً، ومنتصف الخسوف عند الساعة 11:13 مساءً، وينتهي الخسوف الكلي عند الساعة 12:04 بعد منتصف الليل، وسينتهي الخسوف الجزئي عند الساعة 1:03 بعد منتصف الليل.
 
:. وعليه سيكون طول فترة الخسوف الكلي 100 دقيقة، بينما الخسوف الجزئي 220 دقيقة، وهذا قليل ما يقع، إذ إن آخر مرة حدث مثل ذلك عام 1421هـ (2000م)؛ وسبب طول فترة الخسوف هذه المرة؛ لأن القمر قريب من الأرض، لذا فإن جرم القمر سيقطع مسافة عريضة من ظل مخروط الأرض، هذا وسيشاهد الحدث في كل بقاع الأرض التي يكون القمر فيها فوق الأفق، حيث يشاهد المتابع القمر وهو يدخل في مخروط ظل الأرض والذي يبلغ طوله طول قطرها 221 مرة (2,819,076كم)، وتبدأ إضاءة القمر بالتلاشي من الجهة السفلية لجرم القمر (الشرقية بالنسبة للمشاهد)، ولأن القمر يدور حول الأرض من الغرب إلى الشرق فإن الخسوف دائماً يبدأ من جانب القمر الشرقي، وللعلة نفسها يبدأ الكسوف من جانب الشمس الغربي.
 
خسوف القمر مساء الأربعاء 13 رجب 1432هـ
 
:. وعلى خلاف الكسوف يحدث الخسوف في وقت واحد فوق نصف الكرة الأرضية التي يكون القمر فيها فوق الأفق، ويشاهد أيضاً بنفس الهيئة، لذا فإن صلاة الخسوف هي الصلاة الوحيدة في الشريعة التي تؤدى في معظم العالم الإسلامي في وقت واحد بداية ونهاية دون النظر إلى فارق التوقيت.
 
:. ومن المتوقع أن ينادى لصلاة الخسوف عند الساعة 9:40 مساءً بتوقيت مكة، وذلك اتباعاً لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم حيث قال"إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِمَا عِبَادَهُ وَإِنَّهُمَا لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ مِنْ النَّاسِ فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهَا شَيْئًا فَصَلُّوا وَادْعُوا اللَّهَ حَتَّى يُكْشَفَ مَا بِكُمْ" رواه مسلم.
 
:. وشاء الخالق أن يكون مدار القمر مائلاً عن مدار الأرض بـ 5 درجات و 8 دقائق لذا فإنهما يتقاطعان عند نقطتين تسميان العقدة الصاعدة والعقدة الهابطة فيحدث الكسوف عند الاقتران أو الخسوف عند الاستقبال ولولا هذا الميلان لتكررت حوادث الكسوف والخسوف كل شهر ولله في خلقه شؤون.
 
مواضيع ذات صلة..1  2  3
 
*عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون.
11/07/1432
13/06/2011

www.almisnid.com
 


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   

للتعليق على الموضوع او مشاهدة التعليقات الاخرى : http://www.abunawaf.com/post-10795.html
عدد المنتسبين لجروب أبو نواف : 670,801

للاشتراك في قروب أبو نواف ضع بريدك هنا

للمشاركة قم بإرسال مشاركتك على البريد التالي :
abunawafgroups@yahoo.com

بيتزا إرا Pizza Era
 

    شاهد في اقسام الملتيميديا أيضا  
بلوتوث - خل الإستعراض لأهله
خل الإستعراض لأهله
صور - احدث لاب توب 2011
احدث لاب توب 2011
فلاش - رباه عفوك
رباه عفوك
صور - منزل الملياردير
منزل الملياردير
صور - ولد النعمة
ولد النعمة
    اقسام الملتيميديا  
 

العاب فلاش | ملفاتمقاطع بلوتوثصوتصورفلاشمقاطع فيديومنوعات

 

   
    مواضيع أخرى لكاتب الموضوع د. عبدالله المسند  
  آلية جديدة .. لحصد وخزن السيول
عاصفة سمكة الراي الغبارية
سماء ينبع وظاهرة ضوئية غريبة
كسـوف 29-1-1432هـ 4-1-2011م بالصور والأرقام
مِرْبَعَانِيَّةُ (2010-2011)‎ وَالتَّنَبُؤاتِ الجَوْيَّةِ ... بالصور والخرائط
 

    اخر عشر مواضيع ارسلت للمجموعة   
  صور حول العالم : كاميرات تراقب اختبارات الطلاب + أكثر شخص لديه ثقوب بجسده .. والمزيد
أخيرا ً .. أصبحت محلل
ارتفاع مؤشر الأسعار بالسعودية " متزايد "
حسن مهارات الإتصال مع الآخرين
لا تهز شجرة الأحزان
ميدالية الكتيب
عجائب الخالق - 3
صور : العربية في الصين - الجزء الثالث
صور : المدينة المنورة قديما أطياف و ذكريات لا تنسى
ما قبل الاختبارات.. وصايا و رسائل و تحذيرات
 
  شبكة ابو نواف2000-2011
قوانين الشبكة •  الخلاصات RSSالملف الصحفي
 
*إخلاء مسؤولية :
هذه الرسالة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط، ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن وجهة نظر شبكة أبو نواف، ولا تقع علينا أدنى مسؤولية جراء أي خسارة أو ضرر، بما في ذلك ودون تحديد الضرر المباشر أو غير المباشر، أو أي ضرر أو خسارة من أي نوع تنشأ عنه هذه الرسالة أو محتواها من حيث الاستخدام أو الإرسال أو الاستقبال أو التعديل على المحتوى بالحذف أو التغيير أو الإضافة أو الاعتماد على محتواها. ووجود شعار شبكة أبو نواف على المواد التي تحويها الرسائل يعني تحميلها على خوادم الشبكة فقط، ولا تعني بالضرورة أن شبكة أبو نواف تملك هذه المواد بشكل كامل.
كما أن جميع خدمات شبكة أبو نواف بدون استثناء لا تتحمل مسؤولية أي استخدام غير قانوني بواسطتها. وعلى الرغم من أن الرسائل الإلكترونية يتم فحصها مسبقا من قبل الشبكة للتأكد من سلامتها من أي فيروسات او ملفات تجسس؛ إلا أنه من مسؤولية المتلقي التأكد من خلو البريد والمرفقات منها، وشبكة أبو نواف تخلي مسؤوليتها تماماً عن أي أضرار أو خسائر قد تنتج من الاستخدام الخاطئ أو وجود الفيروسات أو ملفات التجسس المرسلة من خلال رسائل أو خدمات الشبكة الإلكترونية.
Disclaimer:
This E-mail represents the views of its author only and does not necessarily reflect the opinions of AbuNawaf Network. We do not assume responsibility for any loss, damage (including direct, indirect, punitive, special, or consequential loss or damage), which you may directly or indirectly suffer from this email or its contents or through the ways of handling this email which includes sending, receiving, replying, forwarding, deleting, saving or changing and adjusting its content in any way.
The existence of AbuNawaf logo on any material you receive means that it has been uploaded on the network servers, and does not necessarily mean that AbuNawaf network owns these materials either partially or fully. In addition, any service that is provided by and/or through AbuNawaf network, without exception, does not take any responsibility for any illegal use through them either by negligence, misconduct, misuse and/or abuse. And even though our network checks and scans all e-mails to make sure it is safe and does not contain any viruses,Trojans or Spywares , it is also the responsibility of the recipient to ensure that the e-mails and attachments therein are free of any danger, and AbuNawaf network will take no responsibility for any damages or losses that may arise as a result from the misuse or the presence of viruses or spyware sent through messages or web services.*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق