من أنا

السبت، ٤ يونيو ٢٠١١

مواضيع اليوم في عالم الإبداع / السبت 4 يونيو 2011

Ibda3banner01_Sig.jpg (760×164)

مواضيع اليوم في عالم الإبداع / السبت 4 يونيو 2011


ما لا تعرف عن السوبر كمبيوتر



نعلم أن مجرتنا ليست هي الوحيدة في الكون بل وجد أن الكون مليء بالمجرات، وأن هذه المجرات تصطف على ما يشبه خيوط النسيج Weave!!

لذا أراد العلماء معرفة شكل الكون الذي نعيش فيه، لكن هذه المهمة تطلبت تصميم كمبيوتر عملاق فكان هذا هو الدافع لتصميم السوبر كومبيوتر ليقوم العلماء بأضخم عملية حاسوبية على الإطلاق:

السوبر كمبيوتر يزن مئات الأطنان ويحتاج مساحة كبيرة جداً وتكاليف باهظة. وينجز في ثانية واحدة ما تحتاج الحاسبات الأخرى إنجازه في 10 ملايين سنة!

اقرأ باقي الموضوع.. »


أكثر 10 خرافات إنتشاراً


إليكم قائمة الخرافات الأكثر انتشاراً في العالم:

10- الحريش Unicorn

هو كائن خرافي يشبه الحصان. لونه أبيض ولديه قرن:

وروى كثير من المشاهير القدماء أنهم شاهدوه ومنهم ليوناردو دافنشي وميسولوجاس وبليني، وانتشر هذا الحيوان في حضارات كثيرة بأسماء مختلفة.
فعند الإنجليز يسمونه اليونيكورن والعرب سموه الحريش، وفي الكونغو سموه آبادا وفي اسكتلندا اسمه بياست نا سروجينج، وفي الهند وشمال افريقيا كركدن إلى جانب إنه أحد أسماء الخرتيت في لغتنا العربية.
وفي التبت كير وفي اليابان كير وفي بلاد الفرس كوريسك وفي الصين سموه كاي لين وفي جنوب افريقيا ندزودزو!!

اقرأ باقي الموضوع.. »


حصان البحر: من أجمل الكائنات البحرية على الإطلاق


يعد حصان البحر أو فرس البحر من أجمل الكائنات البحرية على الإطلاق لجذابية شكله الذي هو غاية في الروعة والجمال!
هناك أكثر من 50 نوعاً من فرس البحر منتشرة بمحيطات وبحار العالم. تنطوي كلها تحت جنس واحد هو هيبوكامبس وهي كلمة إغريقية الأصل تعني الحصان الملتوي أو المحني.

وتتفاوت أطوال أنواع حصان البحر فمنها من لا يتعدى طوله 15 مللميتر و منها حيث يصل إلى نحو 40 سم، وتتلون أفراد حصان البحر بعدة ألوان جميلة براقة كالبرتقالي والبني والأصفر والأحمر والأسود والأخضر الزيتوني.

تعالوا لنشاهد معاً بضعة أنواع مختلفة من هذا الكائن البحري الجميل:

اقرأ باقي الموضوع.. »


أكثر من 45 صورة لإعلانات غريبة جداً ولكن … مبدعة جداً جداً


يعرف البشر الإعلانات من قديـــــــم الأزل، بداية من منادى الملك الذى كان يعلن أوامر الملك للعامة وصولا للإعلان بالفيديو والإعلانات التفاعلية على الانترنت ( التى تكون أنت جزء منها ) ولأن الإعلان فن فهو مجال لكل فكرة مبدعة وغير تقليدية، لذلك اخترت لكم أكثر من 45 صورة لإعلانات أقل ما يقال عنها أنها إبداعية!.. ولأن للإعلان أصول عتيقة منها أن يستقر فى ذاكرة الناس طويلاً فأنا أعدكم أن تظل هذه الصور في أذهانكم لفترة طويــــــــلة جدا!!

ولنبدأ بصورة تاريخية لإعلان عن مشروب غازي يعود تاريخها لعام 1890:

اقرأ باقي الموضوع.. »

أصغر 10 دول في العالم


من مساحة اليابسة البالغة 000 940 148 كيلومتر مربع والتي تشكل 29.2 % من مساحة الكرة الأرضية يوجد دول إذا بحثت عنها في الخرائط فغالباً لن تجدها حتى لو نظرت لنفس الخريطة عشرات المرات، وذلك لأن حجم بعضها لا يتعدى حجم أحد الأحياء في دول آخرى ، فيمكنك أن تقطع الدولة كلها من شرقها إلى غربها مشياً على قدميك دون أن تحمل في رحلتك هذه أي طعام أو ماء!!

والآن لنرى هذه القائمة المعدة بأصغر هذه الدول والمرتبة من الأكبر إلى الأصغر :

ملاحظة : توجد جزر وإمارات ومقاطعات صغيره جداً في مساحتها ولكن لم يتم إضافتها للقائمة نظراً لأنها إما غير ذاتية الحكم وليس لها سيادة ، ومنها على سبيل المثال : جزيرة نافاسا ، جزر كوكس ، جزر بيتكيرن ، أنجويلا ، توكلو ، أو أنها دولة مجهرية ، مثل :إمارة سيلاند.

(10) مالطا :

تقع مالطا في البحر المتوسط شرق تونس وإلى الشمال من ليبيا وهي عبارة عن ثلاث جزر صغيرة ، وتبلغ مساحتها 316 كيلومتر مربع ، وعدد سكانها حوالي 412000 نسمة ، وهو عدد كبير جداً مقارنةً بحجمها الصغير ولذلك تعتبر من أكبر دول العالم من حيث الكثافة السكانية ، وتعتبر مالطا مقصد سياحى من الدرجة الأولي حيث يقصدها السياح للتمتع بمناظرها الطبيعية الخلابة وطلباً للشمس والرمال والشواطئ الجبلية ، كما أن بها آثار تعود لأكثر من 2000 عام .

اقرأ باقي الموضوع..


10 معلومات طريفة من موسوعة جينيس


موسوعة جينيس للأرقام القياسية هو كتاب سنوي يتم إصداره بواسطة شركة غينيس، ويضم الكتاب الأرقام القياسية في كل المجالات ويعد أحد أدق المراجع التي يعتمد عليها لمعرفة الأرقام القياسية.يضم جينيس في آخر طبعة له 64,000 رقم عالمي في مختلف المجالات، لكن ليس كل هذه الأرقام في أشياء مميزة كما قد تتصورون، بل يضم الكتاب أرقام قياسية في مجالات غريبة لا تخطر على البال كما سنرى في هذا الموضوع:

1. سجل الكلب  Tigger رقمه القياسي بأطول أذنين بين أقرانه من الكلاب، إذ يصل طول كل منهما إلى 35.6 سم!! (المصدر)

2. سجلت الإنجليزية Sophie Marie Cross اسمها في الموسوعة بامتلاكها أكبر مجموعة من الدمى المحشوة التى وصل عددها إلى 633 دمية!! (المصدر)

اقرأ باقي الموضوع..


الصور البانورامية: تجول حول العالم على شاشة جهازك!


ما أجمل أن نلتقط صورا تعبر عن أجمل لحظات حياتنا، وما أروع أن نتمكن من الاحتفاظ بها لتكون حاضرة معنا أينما كنا!

لقد أضاف بعض المصورين نفسا جديدا للصور وجعلوا منها صورا معبرة..

يلتقطون العديد من الصور من نفس المكان وبزوايا مختلفة لتدمج مع برامج متخصصة لتجميعها في صورة واحدة ضخمة وبزاوية 360 درجة تمكنك من رؤية شاملة للمكان و تدعى البانوراما، وإليكم بعضا من هذه التحف الجميلة:

المكان بالمدينة القديمة من أصيلة في المغرب وتتسم بالهدوء الشديد والمعروفة بمنازلها البيضاء وأبوابها الزرقاء:

تجربة الصورة البانورامية اضغط هنا

————————————————————————————-

تم التقاط هذه الصورة في إحدى مناطق البرازيلية وتدعى BelaVista waterfall:

اقرأ باقي الموضوع..


أساليب جديدة للكتابة على شاشات اللمس


منذ ظهور الأجهزة المحمولة ذات شاشات اللمس، ومشكلة الكتابة باستخدام لوحة مفاتيح لمسية بتصميم qwerty تؤرق بال المطورين، ذلك أن حجم المفتاح الواحد يعد صغيرا جدا بالمقارنة مع الإصبع مما يؤدي لبطء الكتابة ناهيك عن الأخطاء الناجمة عن ضغط عدة أزرار بلمسة واحدة. ورغم إضافة بعض الخيارات للتقليل من هذه الأخطاء كالتصحيح ، الإكمال الذاتي، توقع الكلمة، إلا أن الأمور لم تتحسن كثيرا.


لذا تم تطوير طريقة جديدة للكتابة تحت اسم 8pen والتي تعد نقلة نوعية في مجال الكتابة على شاشات اللمس. ولا تسمح هذه الطريقة بكتابة النصوص بشكل أسرع فحسب، بل تقلل من الأخطاء أيضا. وتتوافر كأحد التطبيقات المتاحة لهواتف أندرويد.

وتعتمد الطريقة الجديدة على منطقة مركزية تقع في مركز مستطيل، حيث يتقاطع خطان بشكل حرف X مما يقسم المستطيل إلى أربعة قطاعات تحيط بالدائرة المركزية، وتتوزع الأحرف في مجموعات على امتداد هذين الخطين. كما يوجد زر كبير يمثل أحد الوظائف الأساسية (إدخال enter – حذف backspace – تحويل shift – تغيير لوحة الحروف  ?123) في كل ركن من أركان المستطيل الأربعة كما في الشكل التالي:


اقرأ باقي الموضوع..


--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة البريدية لعالم الإبداع.
لمراسلة مدير هذه المجموعة ارسل رسالة إلى: contact@ibda3world.com
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة ارسل رسالة إلى: ibda3group+unsubscribe@googlegroups.com
لمزيد من الاختيارات يمكنك زيارة موقع المجموعة:
http://groups.google.com/group/ibda3group?hl=ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق