من أنا

الأربعاء، ٢٥ مايو ٢٠١١

مواضيع اليوم في عالم الإبداع / الثلاثاء 24 مايو 2011

Ibda3banner01_Sig.jpg (760×164)

مواضيع اليوم في عالم الإبداع / الثلاثاء 24 مايو 2011



من آيات الفن المعماري : مسجد الشيخ زايد في أبوظبي



نبذة عن من أمر ببناء المسجد :

هو الشيخ زايد بن سلطان رئيس دولة الإمارات -رحمه الله-. ولد في عام 1918 في مدينة أبوظبي وكان حاكماً لها قبل توليه رئاسة الإمارات، وكان حكيماً في عصره أدى إلى نهضة كبيرة في دولته ولا أحد يستطيع إنكار ذلك وتوفي عام 2004 م .
أمر ببناء ذلك المسجد في عام 1998 ليكون صرحاً إسلامياً ضخماً يحفظ وينمي الثقافة الإسلامية ليعكس الرسالة الحقيقية للإسلام وانتهى المشروع في عام 2008 م مكملاً ابنه بذلك بناء المسجد، وتبلغ تكلفة ذلك المشروع بحوالي مليارين و 167 مليون درهم إماراتي .

اقرأ باقي الموضوع.. »


تيمبل جراندين: امرأة انتصرت على التوحد!



من هي تيمبل جراندين؟

ولدت في التاسع والعشرين من شهر أغسطس عام 1947 . هي دكتورة أمريكية في علم الحيوان وبروفسور في جامعة ولاية كولورادو. استشارية وصاحبة أفضل الكتب مبيعاً في سلوك الحيوان بمجال انتاج وتربية الماشية . كشخصٍ يعاني من التوحد ذو الأداء الوظيفي العالي , جراندين مُلاحَظة على نطاق واسع وذلك لانجازاتها في دعم التوحد واختراعها لآلة العناق المصممة لتهدئة الأشخاص مفرطي الحساسية .

إن جراندين مدرجة ضمن Time 100 للعام 2010 , وهي قائمة بأكثر 100 شخص مؤثر في العالم , ويمكن رؤية اسمها تحت تصنيف " الأبطال " .

بداية حياتها وتعليمها:

ولدت في بوسطن بولاية ماستشوستس . شخصت إصابتها بالتوحد عام 1950م . وكانت قد شخصت إصابتها بضرر الدماغ في عمر السنتين, وتم وضعها في حضانة منظمة تعتبر مدرسيها جيدين . تحدثت والدتها لدكتور والذي اقترح علاج بالتخاطب , فوظفت والدتها مربية كانت تمضي ساعات تلعب ألعاب تعتمد على تبادل الأدوار مع جراندين وأختها.

اقرأ باقي الموضوع.. »


قطعة من البحر في منزلي


هذة القطعة البحرية التي ترونها الآن هي التي توجد في منزلي منذ 10 سنوات.. ألا تصدقوا كيف وصلت إلى هذا الشكل الجمالي؟.. إنه حوض الأسماك المالحة الذي يتميز بجماله، وعندما تجلس أمامها تذهب من عالم إلى عالم آخر وهو عالم إبداع الله -سبحانه وتعالى- فتعالوا معي اليوم لكي نتعرف كيف نقتني مثل هذا الحوض الرائع في منزلنا ..

اقرأ باقي الموضوع.. »


الذكاء الجمعي: من أعظم أشكال الإبداع ومفتاح التقدم


نتذمر كثيراً عندما نكون في الشارع من سلوكيات خاطئة لا يُعنى أصحابها بالآخرين.. يفكر كل شخص لمصلحته هو فقط.. وننبهر عندما نرى في دول أخرى كيف أن الجميع يعملون وفق منظومة متكاملة يشارك الكل فيها بإيجابية وكأنهم يعزفون سيمفونية واحدة لهدف واحد أكبر يذوب فيه الجميع:

إنه الذكاء الجمعي.. ذلك النوع من الذكاء الذي يتكون من مجموع سلوكيات وأفكار جميع أفراد شعب ما، وتطويع جميع الإمكانات لخدمة الكل وليس الفرد.
فإذا نظرنا أكثر إلى ماهية الذكاء الجمعي نجده الذكاء الناشئ عن المشاركة لعدد من الأفراد معاً. هذا التعاون يمكن أن يتمثل في العديد من أشكال اتخاذ القرارات بالإجماع في حالة البشر أو حتى شبكات الحاسوب، وهذا التعاون قد يشكل ما يمكن اعتباره كائن فائق (Super-organism) مكون من عدد من الكائنات المستقلة المتعاونة فيما بينها، أو ما يمكن اعتباره بمثابة دماغ عملاق.

وللذكاء الجمعي صور عديدة:

اقرأ باقي الموضوع.. »



--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة البريدية لعالم الإبداع.
لمراسلة مدير هذه المجموعة ارسل رسالة إلى: contact@ibda3world.com
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة ارسل رسالة إلى: ibda3group+unsubscribe@googlegroups.com
لمزيد من الاختيارات يمكنك زيارة موقع المجموعة:
http://groups.google.com/group/ibda3group?hl=ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق