من أنا

الأربعاء، ١٨ مايو ٢٠١١

مواضيع اليوم في عالم الإبداع / الثلاثاء 17 مايو 2011

Ibda3banner01_Sig.jpg (760×164)

مواضيع اليوم في عالم الإبداع / الثلاثاء 17 مايو 2011



فن الرسم على اليد: حين تحل اليد محل اللوحة



اعتدنا منذ كنا صغاراً على اللعب بظلال اليد والأصابع لتشكيل رسومات مختلفة أغلبها لحيوانات كالزرافة واللقلاق وغيرها الكثير، لكن مع ماريو ماريوتي تغير الوضع قليلاً فأصبحت اليد هي اللوحة بدل الجدران وأصبحت الألوان تقوم مقام الظلال!!

فلنختطف دقائق من وقتنا ولنستمتع بهذا السحر وهذا الجمال المتمخض عن فن مميز كل التميز لفنان إيطالي مغمور أخذه الموت قبل أن يمتعنا بمزيد من الصور الآسرة.

اقرأ باقي الموضوع.. »

ميد إن تشاينا !!



لا , لا يناسب .. هممم حسناً لكن أعتقد أنه لن يفي .. لا دعك من هذا ,
صراع فكري عنيف داخل حلبة عقلي وضوضاء هزّت جدران رأسي , كل هذا وذاك سعياً لأن أصل لفحوى مميز أتشاركه معكم إلى أن جاء شاي الفرج الذي لم تتماسك يدي لتحمل كوبه إلا لتسكب القليل من قطراته على الأرض المحظورة , فبين الجزع والهلع بحثاً عن ورقة منديل إذ بي أجد تلك العبارة المألوفة " ميد إن تشاينا .. ( صنع في الصين ) " أمام عيني , تجاهلتها لأتدارك الموقف وأجفف ما انسكب من الشاي ! ..

بعد أن إنتهيت بدأت مسرعاً بتفحص ما حولي إن كان قد تأثر , وأنا أقلّب فأرتي العزيزة بين يدي تكررت نفس العبارة أمامي لكنها الآن إستوقفتني إجباراً , ففعلاً بات كل شئ من حولنا مُلحق بها !! , فأخترت أن أركب الموجة وأردد " ميد إن تشاينا " , فدعوني أقصص عليكم رحلتي التي " صنعت في الصين " .. !!

إقترب الميعاد المنتظر واللهفة تمتلكني , فما إن فُتحت الأبواب إيذاناً للمسافرين بالدخول حتى تركت صفوف الإنتظار مسرعاً إلى الطائرة وعلى تنبيهات " نرجو ربط حزام الأمان للإقلاع " إنطلقنا ,, بدأ أحد رواد الطائرة بالحديث مرحّباً بالمسافرين ومعرّفاً بالصين :

( … ويسكن الصين أكثر من مليار و300 مليون نسمة وتقدر مساحة الصين بحاولي 9,640,821 كيلو متر مربع كرابع أكبر دولة في العالم , تتحدث الصين ما يزيد عن 100 لغة ! , 4 منها كلغات رسمية وأكثر من 90 أخرى كلغات عامية و8 لغات أخرى كلغات قليلة الإنتشار , وتحتوي الصين على ما يفوق الـ 660 مدينة تتراوح أحجامها وأعداد سكانها ومستويات المعيشة فيها بين الأرقام المختلفة , أكبر هذه المدن شنجهاي والعاصمة بكين … ) للمزيد عن المدن الصينية

إلى هنا إكتفيت من هذا الحديث الممل المتواصل , لم يمضي الكثير من الوقت قبل أن أغطّ في نوم عميق رغبة في قطع الكثير من طريق الرحلة الشاقة الطويلة , وأيضاً لم يمضي الكثير من الوقت للأسف قبل أن أستقيظ مرة أخرى على أصوات مضيفة الطائرة وهي مارّة لتقدم الخدمات للمسافرين , إستئذنتها بإلتقاط إحدى المجلات التي إرتصت فوق العربة التي تدفعها , وأنا أقلب صفحات المجلة شدّني ما عنون باللون العريض " أفضل 10 إبتكارات صينية " رتبتها المجلة بصورة أنيقة , ومنها :
العملة الورقية , صفوف المحاصيل الزراعية , الألعاب النارية , البارود , القفز المظلي ( أو ما يعرف بالباراشوت ) , موجه السفن ( المحرك الخلفي الذي يساعد السفن على الإلتفاف ) , العربة اليدوية و البوصلة:

اقرأ باقي الموضوع.. »

عجب العجاب في أحمر الشفاه!!


الجمال الداخلي أساس ليشع الجمال الخارجي لكن كثيراً ما تهتم المرأة هذه الأيام بأن تكون في أبهى صورة جمالية، ومن الأساليب التي تتبعها استخدام ما يعرف بالمستحضرات التجميلية، فهذه المنتجات تلعب دوراً أساسياً في حياة النساء اليومية على الرغم من كونها من الكماليات، ولكن هل تساءلنا يوماً من ماذا صنعت هذه المنتجات؟؟

لنضع هذه المنتجات تحت المجهر لمعرفة بعض مكوناتها، ولنبدأ أولاً بأحمر الشفاه:

يعتبر أحمر الشفاه مادة تجميلية الأكثر أهمية فمعظم النساء يستخدمنه بشكل يومي لا يستطعن الاستغناء عنه ، تختلف مكونات أحمر الشفاه تبعاً للنوع وجميعها تحتوي على بعض المكونات المشتركة في حين أن البعض قد تحتوي أيضاً على المكونات الطبيعية أو العضوية إلا أن حديثنا سيقتصر على مكونين غريبين وهما :

اقرأ باقي الموضوع.. »

الرؤية بالأبعاد الثلاثة 3D


ستقرأ في هذه المقالة:

- مقدمة عن الألون.
- لماذا نرى الدنيا من حولنا ثلاثية الأبعاد.
- التصوير ثلاثي الأبعاد و مبدأ عمله.
- مشاهدة صور و فيديوهات ثلاثية الأبعاد من دون نظارة.
- تجربة صنع صورة ثلاثية الابعاد.

مقدمة عن الألوان:

لحسن الحظ أننا نرى الدنيا من حولنا بالألوان و ليس بالأبيض و الأسود. و لكن من أين تأتي ألوان الأشياء و لماذا تختلف عن بعضها البعض؟ حتى نرى لون التفاحة الأحمر لا بد من وجود الضوء و إلا فإنا لن نرى شيئاً. إذا فعملية رؤية الألوان تعتمد اعتماداً أساسياً على وجود الضوء. يأتي الضوء من مصدره و ينعكس على التفاحة و من ثم يصل هذا الضوء المنعكس لأعيننا فنرى التفاحة و لونها. خلافاً لما كان يظن سابقاً بأن الأجسام هي التي تصدر الاشعة الضوئية. و لكن يبقى السؤال لماذا تختلف الأشياء في ألوانها؟

اقرأ باقي الموضوع.. »



--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة البريدية لعالم الإبداع.
لمراسلة مدير هذه المجموعة ارسل رسالة إلى: contact@ibda3world.com
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة ارسل رسالة إلى: ibda3group+unsubscribe@googlegroups.com
لمزيد من الاختيارات يمكنك زيارة موقع المجموعة:
http://groups.google.com/group/ibda3group?hl=ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق