هذه المدونة تقوم بعرض مجموعة من الموضوعات الشيقة والمختارة فى مجالات مختلفة علمية، ثقافية، كوميدية وإخبارية. يتم تحديثها بشكل يومي ، نتمنى أن تنال إعجابكم
الاثنين، ٣١ أكتوبر ٢٠١١
أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم!!!!!
تم مؤخراً أفتتاح أكبر حقل انتاج للطاقة الشمسية في العالم، بالقرب من مدينة أشبيلية في جنوب أسبانيا، لديها القدرة على توليد الطاقة حتى في أوقات الليل، وتمتد مساحته على أكثر من 185 هكتار من الاراضي في المنطقة الريفية، والذي تضم على سطحها أكثر من 2600 من المرايا لتركيز الطاقة الشمسية من أجل تأمين وصولها ال الخزان في موقع مركزي فيه نترات الملح.
وعندما تتلاقى الأشعة ترفع حرارة الملح إلى أكثر من 900 درجة مئوية، مما يحول نترات الملح الى سائل مغلي، فتشكل دفعاً لتشغيل التوربينات البخارية، وبالإضافة إلى ذلك، يتم تخزين أي حرارة زائدة ولدت خلال النهار داخل الملح المسال، ويصبح مثل بطارية حرارية عملاقة لقيادة التوربينات في الليل.
وحتى في الايام المُلبدة في الغيوم يصل أنتاج الطاقة إلى 15 ساعة في كل يوم، وحتى مع عدم وجود ضوء الشمس، لكن إشبيلية هي واحدة من أكثر المناطق شمساً في أوروبا.
وصلت كلفة المشروع الذي أفتُتح مؤخراً إلى 410 مليون دولار، وهي تعمل حالياً دون الحد الاقصى لقدرة إنتاجها، حيث تُنتج ما مجموعه 20 ميغاوات، وقد تصل الى 70% من طاقتها بحلول العام 2012، وتثعتبر أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية في اوروبا.
يصل مجموع إنتاجها السنوي إلى 110 GWh، وهو ما يكفي لتزويد 25 الف منزل، ويحُد من أنبعاثات co2 في الغلاف الجوي بأكثر من 30 ألف طن بالسنة.
هو مشروع مشترك بين شركة ماسدار والشركة الهندسية الاسبانية توريسول إينرجي، أستغرق بناء الحقل عامين، وقد بلغت كلفة البناء 260 مليون جنيه أسترليني.
هندسة الطيران
هندسة الطيران
هي العلم أو العملية, المتبع لتصميم طائرة أو أي آلة طائرة تستطيع الطيران ضمن نطاق الغلاف الجوي. ولهندسة الطيران أربعة مباحث (مواضيع) رئيسية لا بد لمهندس الطيران الإلمام بها في المرحلة الأساسية والتخصص الدقيق بإحداها في المراحل المتقدمة, هذه المباحث هي:
Aeronautical Engineering
1- علم قوى الهواء أو الديناميكا الهوائية Aerodynamics
وهو العلم الذي يعنى بدراسة التصميم الخارجي للطائرة ككل, وكذلك أجزائها, كالذيل والجناح, لتتمكن الطائرة من توليد قوة الرفع اللازمة لرفعها من على الأرض وجعلها تطير بسهولة ويسر في الهواء. وهذا العلم تحته أفرع متعددة لدراسة قوى الهواء, منها التيارات الهوائية اللزجة (viscous flow) وهي التي تكون كثافة الهواء فيها متغيرة باستمرار وذلك يكون في السرعات العالية جدا, وكذلك التيارات الهوائية الغير لزجة (non-viscous flow).
2- علم الاستقرار والتحكم Stability and Control
وهو العلم الذي يعنى بدراسة كيفية التحكم بالطائرة والحفاظ عليها مستقرة وهي تحت تأثير قوى الهواء الخارجية. من أفرع هذا العلم, الاستقرار السكوني (Static Stability ) الذي يدرس استقرار الطائرة وهي متزنة سكونيا, وكذا الاستقرار الحركي (Dynamic Stability).
3- علم أنظمة الدفع Propulsion
وهو العلم الذي يدرس تصميم وانتاج محرك ( مروحي أو نفاث ) يعمل على توفير القوة الدافعة اللازمة لدفع الطائرة في الهواء. من أسس هذا العلم دراسة الديناميكا الحرارية وديناميكا الغازات والخواص الكيمائية للمنتجات البترولية للاستفادة منها في تصنيع وتطوير أنواع لوقود الطائرات.
4- علم الإنشاءات والهياكل Structures
وهو العلم الذي يعنى بتصميم وإنتاج هياكل وإنشاءات الطائرة وجعلها قرية كفاية لتتمكن من مقاومة الرياح المستعرضة لها في الجو, والتركيز على استخدم مواد لا تضيف وزنا زائدا على وزن الطائرة الكلي. من أفرع هذا العلم, الإنشاءات الرقيقة الجدار (Thin-Walled Structures ) والإنشاءات الشبكية (Truss Structures).
المقارنة بين هندسة الطيران وهندسة الفضاء
أما بالنسبة للمقارنة بين هندسة الطيران وهندسة الفضاء, فهندسة الطيران سبق تعريفها وهندسة الفضاء تعرف على أنها العلم الذي يعنى بدراسة وتصميم وتصنيع المركبات التي تطير خارج الغلاف الجوي, أي في الفضاء الخارجي. من تطبيقات هندسة الفضاء بناء الصواريخ الدافعة للفضاء والمحطات الفضائية وكذلك بناء الأقمار الاصطناعية. ومن التعريفين السابقين يتبين للقارئ الفرق بين هندسة الطيران وهندسة الفضاء وهما مكملان لبعضهما البعض بل إن الأساس هو هندسة الطيران الذي مكن الإنسان من التحليق في الهواء ثم بني على هذا العلم علم هندسة الطيران الذي مكن الإنسان من اقتحام الفضاء وسبر آفاقه.
مجالات عمل مهندسو الطيران
1 – مجال تصميم وتصنيع الطائرات
طبعاً هذا المجال غير موجود في بلادنا, ولو وجد فلن يبقى مهندس طيران في غير هذا المجال, لأنه مجال ضخم ويحتاج لمئات المهندسين وعشرات الأقسام لكل قسم تخصصه ومهامه, فالطائرة كما يقال – مدينة تطير
2- مهندس الطيران مهندس ميكانيكي بالمقام الاول (( هندسة المحركات ))
Decay stage
مثله مثل مهندس الإنتاج, ومهندس الحرارية, ولكن لكل قسم تخصصاته الدقيقة, فمثلاً مهندس الطيران أفضل من مهندس الحرارية في (التوربينات) رغم أن (التوربينات) جزء مهم من الحرارية كما هو معروف ولكن في هندسة الطيران يتعمق الطالب في دراسة التوربينات وأنوعها الكثيرة … إذا من مجالات مهندس الطيران, العمل في صيانة الآلات الحرارية, وشركات تصنيع البلاستيك, وشركات تصميم وتصنيع العدد الميكانيكية …. الخ
3- من مجالات مهندس الطيران الطبيعية
صيانة الطائرات مثل مهندسين الخطوط مثلاً, وصيانة الأدوات المكملة للمطارات والطائرات كذلك مثل شركة (المكملة – في جدة)
4- من مجالات مهندس الطيران, ((قيادة الطائرات))
فيوجد رحلات لاختبارات الطائرات يتوجب وجود مهندسو الطيران فيها فهم الأقدر على فهم الطائرة وحسن التصرف
5- من مجالات مهندس الطيران, العمل في محطات توليد القوى
حيث أهم جزء هو (التوربينه) بالاضافة إلى مصدر توليد الحرارة (الغلايات)
6- كثير جداً من مهندسي الطيران ينخرطون في القوات المسلحة
وبالذات في صيانة الهلوكبتر, والصواريخ ومحركات الطائرات النفاثة .
7- هندسه هياكل الطائرات
وبالذات فيقسم أساسي ورئيسي ويأتي الرديف الثاني لهندسه المحركات بحيث أن قسم صيانة الهياكل يتألف من صيانة لجسم الطائرة من الداخل والخارج (( الهيكل – الأجنحة – الذيل – مقدمة الطائرة – أجهزة الهبوط (لاندق قير ) )) …الخ وميكانيكا الطيران تنقسم الدراسة فيها إلى ثلاثة أقسام رئيسيه:
1-القسم العام general
2-هياكل airframe
3-محركات powerplant
ويدرس في القسم العام الرياضيات والفيزيا وبعض المواد المتعلقة بالطيران مثل اللبراغي وكذلك طريقة تصنيع وتطوير الطائرات
أما قسم الهياكل فيدرس فيه طريقة إصلاح المشاكل في هيكل الطائرة وفيها أيضا مادة لحام ومادة sheet metal وهي كيفية إضافة قطعه في أي مكان في هيكل الطائرة في حال وجود ثقب أو صدأ أو حتى شقوق ويعتمدا التغيير على إمكانية طيران الطائرة) airworthiness بدون حدوث مشاكل تؤثر على سلامة الركاب بوجود الثقب
وأما في قسم المحركات ما يحتاج وهو كيفية عمل وصيانة المحركات بأنواعها سواء النفاثة أو محركات السلندر و قسم افيونكس avionics وهذا القسم له أولويته في هذا المجال وخاصة عنصر التحكم في الطائرة من خلال autopilot الطيار الآلي أو من خلال main computer system كمبيوتر النظام الأساسي ,,, وكما أن أكثر دراسة تطوير ولو تابعنا نهضة صناعة الطائرات في اكبر المصانع خاصة بوينج و ايرباص و غيرها نجد أن من أكثر أنواع النظم تطويرا و تحديثا لأهميته و للتسهيل وللبعد عن الخطاء البشري الذي ممكن يحدث سببه النسيان أو عدم الخبرة. ومن أجل ذلك كانت أهمية هذا القسم!!!
1- التحكم بنوعيه Control Digital & Analog
2- الدراسة التفصيلية للنظم الالكترونية وخصائصها electronic system classifications
3- جهاز الاستقبال المستخدم عن طريق الأقمار الصناعية GPS لمعرفة موقع الطائرة باستخدام الاتجاهات الثلاثة والزمن
4- تشريعات الطيران regulations التي توضع من خلال ICAO هذه نماذج لأهم المواد المستخدمة في قسم هندسة الطائرات (افيونكس) .
اصطدام طائره بمدينة العاب في استراليا
اصطدام طائره بمدينة العاب في استراليا

اصطدمت طائرة شرقي استراليا في الاول من اكتوبر بأحدى ألعاب التسلية دون أن تسفر
عن وقوع اصابات وقالت وسائل الاعلام المحلية أن الحادث وقع خلال احتفالات في المدينة.
وأن الطائرة كانت بقيادة احد سكان المدينة، لم يتمكن من القيام بمناورة الهبوط بشكل صحيح،
فاضطر الى الانحراف عن المسار في محاولة ثانية للهبوط،
وفي هذه اللحظة اصطدمت الطائرة بعجلة بدولاب الهوى.
الأحد، ٣٠ أكتوبر ٢٠١١
[AbuNawaf] صور + فيديو : مسوي تحدي مع اخوياه + الوفاء طبعه
تنويه: سيتم إيقاف استقبال ونشر المشاركات للمجموعة البريدية ابتداءً من يوم الاثنين القادم والموافق 31-10-2011 وسنعاود استقبال ونشر المشاركات بمشيئة الله تعالى في يوم السبت الموافق 12-11-2011 ، علمًا أن الموقع سيكون مستمرًا بتحديث المواد، وكل عام وأنتم بخير.
|
هذه الرسالة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط، ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن وجهة نظر شبكة أبو نواف، ولا تقع علينا أدنى مسؤولية جراء أي خسارة أو ضرر، بما في ذلك ودون تحديد الضرر المباشر أو غير المباشر، أو أي ضرر أو خسارة من أي نوع تنشأ عنه هذه الرسالة أو محتواها من حيث الاستخدام أو الإرسال أو الاستقبال أو التعديل على المحتوى بالحذف أو التغيير أو الإضافة أو الاعتماد على محتواها. ووجود شعار شبكة أبو نواف على المواد التي تحويها الرسائل يعني تحميلها على خوادم الشبكة فقط، ولا تعني بالضرورة أن شبكة أبو نواف تملك هذه المواد بشكل كامل.
كما أن جميع خدمات شبكة أبو نواف بدون استثناء لا تتحمل مسؤولية أي استخدام غير قانوني بواسطتها. وعلى الرغم من أن الرسائل الإلكترونية يتم فحصها مسبقا من قبل الشبكة للتأكد من سلامتها من أي فيروسات او ملفات تجسس؛ إلا أنه من مسؤولية المتلقي التأكد من خلو البريد والمرفقات منها، وشبكة أبو نواف تخلي مسؤوليتها تماماً عن أي أضرار أو خسائر قد تنتج من الاستخدام الخاطئ أو وجود الفيروسات أو ملفات التجسس المرسلة من خلال رسائل أو خدمات الشبكة الإلكترونية.
This E-mail represents the views of its author only and does not necessarily reflect the opinions of AbuNawaf Network. We do not assume responsibility for any loss, damage (including direct, indirect, punitive, special, or consequential loss or damage), which you may directly or indirectly suffer from this email or its contents or through the ways of handling this email which includes sending, receiving, replying, forwarding, deleting, saving or changing and adjusting its content in any way.
The existence of AbuNawaf logo on any material you receive means that it has been uploaded on the network servers, and does not necessarily mean that AbuNawaf network owns these materials either partially or fully. In addition, any service that is provided by and/or through AbuNawaf network, without exception, does not take any responsibility for any illegal use through them either by negligence, misconduct, misuse and/or abuse. And even though our network checks and scans all e-mails to make sure it is safe and does not contain any viruses,Trojans or Spywares , it is also the responsibility of the recipient to ensure that the e-mails and attachments therein are free of any danger, and AbuNawaf network will take no responsibility for any damages or losses that may arise as a result from the misuse or the presence of viruses or spyware sent through messages or web services.*